اقتصادية

"#توتال" تبرم عقد غاز ضخم مع #إيران


توقع مجموعة "توتال" مع إيران اليوم الإثنين 3 يوليو عقدا بـ4.8 مليار دولار لتطوير حقل بارس الجنوبي العملاق للغاز، ويعد أول استثمار كبير من شركة طاقة غربية منذ رفع العقوبات عن طهران.

وتعمل المجموعة الفرنسية على تطوير حقل بارس الجنوبي الذي لديها الذي تملك حصة فيه بنسبة 50.1%، بينما تمتلك شركة الطاقة الصينية "سي أن بي سي"، حصة نسبتها 30%، فيما تبلغ حصة الجمهورية الإسلامية في المشروع 19.9%، وبدأ تطوير الحقل البحري في التسعينيات وكانت "توتال" أحد أكبر المستثمرين في إيران، حتى فرض العقوبات الدولية في 2006 بسبب الارتياب في سعي طهران لتطوير أسلحة نووية.

وقال مسؤول إيراني في وزارة النفط أن توقيع العقد سيشهد حضور وزير النفط الإيراني ومسؤولون كبار من "توتال" و"سي أن بي سي" وشركة "بتروبارس" الإيرانية.

وتأمل إيران، ثالث أكبر منتج للنفط بمنظمة "أوبك"، في أن تجتذب عقودها النفطية الجديدة الشركات الأجنبية لتزيد من حجم إنتاجها من النفط والغاز، بعد سنوات من شح الاستثمارات.

ويشار هنا إلى أن إيران تتقاسم هذا الحقل البحري العملاق مع قطر، وتطلق طهران على الحقل اسم "بارس الجنوبي"، بينما تسميه قطر "حقل الشمال"، ويعد الحقل أكبر حقل غاز في العالم، حيث يضم 50.97 ترليون متر مكعب من الغاز.

وتبلغ مساحة الحقل نحو 9.7 ألف كيلومتر مربع، منها 6 آلاف كيلومتر مربع في مياه قطر الإقليمية، و3.7 ألف في المياه الإيرانية. واكتشف الحقل في عام 1971 وبدأ الإنتاج في عام 1989.

أضيف بتاريخ :2017/07/03

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد