إقليمية

الشيخ #روحاني ينصح #الرياض و #واشنطن بسياسة ’’رابح رابح’’

 

أكد الرئيس الإيراني، الشيخ حسن روحاني، الاثنين 3 يوليو، أن المملكة السعودية والولايات المتحدة الأمريكية "لن تبقيا بمنأى عن الأضرار إذا استمرتا بسياسة الإضرار بالآخرين".

داعياً كل من المملكة وأمريكا، إلى إتباع سياسة "رابح رابح" في المنطقة، مؤكدا أنه لا يمكن لأي دولة أن تؤمن مصالحها من خلال الإضرار بمصالح الدول الأخرى.

وقال الشيخ روحاني ، خلال مؤتمر دولي لمواجهة العواصف الرملية: "لن تنجح أي سياسة في المنطقة والشرق الأوسط سوى سياسة "رابح رابح"، وفي حال اعتقدت دولة أن بإمكانها تأمين مصالحها من خلال الإضرار بمصالح الآخرين، فهي مخطئة حتى ولو كانت تلك الدولة هي الولايات المتحدة الأمريكية".

وأضاف: "تخطئ المملكة السعودية وأمريكا في حال اعتقدتا أن بإمكانهما الحفاظ على حقوقهما من خلال تهديد الآخرين"، وتابع: "لقد ولى عصر بناء الجدران في العالم، وفي حال فكر بعض القادة الجدد ببناء جدران، فليعلموا أن عصر اليوم هو عصر مد الأيدي وليس قطعها".

داعياً، دول المنطقة إلى التخلي عن هدف "تشكيل أكبر دولة في المنطقة" والعمل على "إيجاد منطقة قوية".

وقال الرئيس الإيراني: "لا ينبغي أن يكون الهدف الأول تشكيل أقوى دولة في المنطقة، بل يجب أن يكون الهدف تقوية المنطقة بأسرها.. ولا ينبغي أن يتمثل التنافس الإقليمي بأن تستعرض دولة قواها أمام الدول الأخرى"، مؤكدا أن ذلك سيزيد من التفرقة.

أضيف بتاريخ :2017/07/03

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد