اقتصادية

’’ #أرامكو’’ تخطط لاستثمار أكثر من 300 مليار دولار خلال 10 سنوات

 

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر، اليوم الاثنين: "ننوي استثمار أكثر من 300 مليار دولار في الأعوام العشرة المقبلة لتعزيز موقعنا البارز في مجال النفط والحفاظ على فائض طاقة الإنتاج وتنفيذ برنامج ضخم للتنقيب وللإنتاج يركز على المصادر التقليدية وغير التقليدية"، وفقاً لوكالة رويترز.

وأضاف الناصر بكلمته خلال المؤتمر الثاني والعشرين لمجلس البترول، بالعاصمة التركية إسطنبول، أن الدراسات أظهرت أن العالم بحاجة إلى إنتاج جديد قدره 20 مليون برميل يومياً لتلبية نمو الطلب وتعويض أثر التراجع الطبيعي للحقول المطورة خلال السنوات الخمس المقبلة.

وتابع: "الاكتشافات الجديدة تشهد أيضاً تراجعاً كبيراً. حجم النفط التقليدي الذي تم اكتشافه حول العالم في الأربع السنوات الأخيرة تراجع أكثر من النصف مقارنة مع السنوات الأربع السابقة."

وقال إن العالم ربما يكون متجهاً صوب نقص إمدادات النفط في أعقاب انخفاض حاد في الاستثمارات وقلة اكتشافات النفط التقليدي الجديدة.

وأضاف الناصر أن مصادر النفط الصخري والطاقة البديلة عامل مهم للمساهمة في تلبية الطلب المستقبلي، ولكن من السابق لأوانه افتراض أنه يمكن تطويرها سريعاً لتحل محل النفط والغاز.

وقال: "فعلى سبيل المثال إذا نظرنا لوضع إمدادات النفط على المدى الطويل فإن الصورة تثير قلقاً متزايداً".

وتابع قوله: "المستثمرون الماليون يحجمون عن تقديم الاستثمارات الضخمة اللازمة للتنقيب عن النفط والتطوير على المدى الطويل والبنية التحتية المرتبطة بذلك".

يشار إلى أن أرامكو تمضي في طرح 5% من أسهمها، خلال النصف الثاني من 2018، وفقاً لتصريحات الرئيس التنفيذي للشركة.

أضيف بتاريخ :2017/07/10

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد