إقليمية

#إيران تأمل أن لا يؤدي الصراع في #اليمن إلى مواجهة مباشرة مع المملكة #السعودية


صرح محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني الإثنين 17 يوليو بأنه يأمل ألا يؤدي الصراع في اليمن إلى مواجهة مباشرة بين إيران و المملكة السعودية، وأن البلدين يمكنهما العمل معا لتسوية الأوضاع في سوريا واليمن.

وفي معرض رد وزير الخارجية الإيراني الذي يزور نيويورك لحضور اجتماع الأمم المتحدة بشأن التنمية المستدامة عن سؤال عما إذا كان يشعر بالقلق من حدوث مواجهة مباشرة بين البلدين، قال ظريف: "نحن بالتأكيد نأمل ألا يحدث هذا...لسنا مضطرين للقتال. لا ينبغي أن نتقاتل. لا ينبغي أن نحاول إقصاء بعضنا من المشهد في الشرق الأوسط"، وأضاف: "نحن بالتأكيد نأمل أنه إذا كنا لا نتفق مع بعضنا بعضا بشأن الوضع في اليمن أو الوضع في سوريا.. أن يكون بوسعنا أن نعمل معا من أجل إنهاء تلك الأوضاع".

وأوضح ظريف أن إيران شريك جاد لكل الدول المحاربة للتنظيم الإرهابي والذي هو عدو مشترك لأنه باعتقاد طهران بأن القوى المتطرفة تشكل تهديدا لها وتمثل تهديديا أكبر لتلك الدول المحاربة للعدو المشترك.

وحول البرنامج الصاروخي الإيراني، أوضح وزير الخارجية أن بلاده لا تصمم الصواريخ لحمل رؤوس حربية نووية، وهو أمر محظور بموجب الاتفاق النووي، وإن صواريخ بلاده من أجل الدفاع عن النفس فقط.

أضيف بتاريخ :2017/07/18

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد