إقليمية

#المالكي: الإدارة الأمريكية السابقة مسؤولة عن مجيء #داعش والجديدة تريد أن تسرق النصر

 

أكد نائب الرئيس العراقي نوري المالكي أنه تم القضاء في الموصل على أكثر من نصف مقاتلي داعش أي حوالي 3000 مقاتل من أصل 5000 , لافتاً إلى أن البعض الأخر خرج مع النازحين.

ورأى المالكي في مقابلة مع  وكالة سبوتنيك الروسية أن الحرب مع داعش في الموصل محسومة عسكريًا لكنها غير محسومة أمنيًا، مضيفا “الوضع العسكري لا قلق منه، داعش لا تستطيع أن تتقدم أو أن تحتل أو أن تبقي في المناطق المحتلة، إنما الأخطر هو الوضع الأمني والخلايا النائمة وفكرة الذئاب المنفردة التي عملت وتعمل بها داعش”.

وأثنى المالكي على دور قوات الحشد الشعبي في معركة تحرير الموصل مشيرا إلى أن وجود الحشد الشعبي على الحدود مع سوريا هو لمنع تسلل الإرهابيين عبر الحدود وإبقائها مفتوحة .

ورفض المالكي الاتهامات التي تسوقها واشنطن ودول أخرى بحق الحشد الشعبي كمنظمة ’’إرهابية’’ لافتا إلى أنه  لولا الحشد لاحتلت داعش بغداد.

 وأشار المالكي إلى أن الإدارة الأمريكية السابقة هي المسؤولة عن مجيء داعش, والجديدة  تريد أن تسرق الانتصار من الجيش العراقي. قائلا:” الحقيقة أن هذا الانتصار للجيش العراقي، هم دعموا، طيرانهم دعم، لكن يبقى الجهد الأكبر تحمله الجندي العراقي والحشد الشعبي وطيران الجيش العراقي”, مؤكدا رفض العراق إقامة قاعدة أمريكية في الوليد.

من جهة أخرى، أعرب المالكي عن رغبته في تدعيم الجيش العراقي بالسلاح الروسي، وأيضًا تفعيل الآفاق الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وقال المالكي ’’خلال الزيارة المقبلة إلى موسكو والتي سألتقي فيها بالمسؤولين بدءًا من السيد بوتين سنركز على ضرورة تفعيل الدور الروسي في المنطقة وخاصة العراق، ونريد للجيش العراقي أن يكون عنده سلاح من روسيا، لأن السلاح الروسي هو من تدرب عليه جنود الجيش العراقي ويعرفونه جيدًا’’.

وأضاف المالكي ’’سنتحدث أيضًا عن تفعيل الآفاق الاقتصادية بين البلدين فيما يتعلق بالكهرباء والطاقة والتجارة، نريد علاقة إستراتيجية ثابتة ودائمة، فيها عقود اقتصادية وتعمير ومشاركة وسلاح وحضور سياسي بالنسبة لروسيا في العراق’’.

يذكر أن كل من روسيا والعراق وقعت على صفقة، تقوم بموجبها روسيا بتوريد الدبابة T-90 للعراق، بحسب ما صرح فلاديمير كوجين مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري.

وذكرت صحيفة "إزفيستا" الروسية بأن الصفقة تضم 70 دبابة بالإضافة لبعض المعدات التقنية.

أضيف بتاريخ :2017/07/21

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد