إقليمية

#إيران تعلن نجاح اختبار "العنقاء" الفضائية

 

أعلنت إيران اليوم الخميس نجاح إطلاق مركبة "سيمورغ" (Simurgh) ، أو "العنقاء" الفضائية، القادرة على نقل أقمار اصطناعية إلى الفضاء.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن دائرة الإعلام الدفاعي لوزارة الدفاع، اليوم، أنه "تم افتتاح قاعدة الأمام الخميني "رض" الفضائية رسميا" بإطلاق ناجح لمركبة "سيمورغ".

وبحسب دائرة الإعلام، فإن قاعدة "الإمام الخميني" هي أول قاعدة ذات منصة ثابتة لإيران، حيث يجري فيها جميع مراحل الإعداد والإطلاق والمراقبة والتوجيه لحوامل الأقمار الاصطناعية، دون تفاصيل عن القاعدة.

وأضافت دائرة الإعلام أن "سيمورغ" تم بناؤها لإطلاق أقمار اصطناعية بوزن 250 كلغ، وبارتفاع 500 كلم.

من جانبها، ذكرت تقارير إعلامية إيرانية أن إطلاق المركبة الفضائية تم من على متن صاروخ "سويوز" الروسي، وذلك من قاعدة "بايكونور" في جنوب كازاخستان، وأن المركبة دخلت المدار بعد ساعات قليلة فقط من الإطلاق.

وكانت طهران أعلنت في يناير 2013، مشروعها بإرسال قرد إلى الفضاء في إطار احتفالاتها بالعيد الـ 34 لانتصار الثورة الإسلامية في 1979.

وسبق أن أكد الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد سعي بلاده إلى إرسال إنسان إلى الفضاء بحلول 2020، من أجل إجراء العلماء الإيرانيين "الأبحاث". كما سبق أن أرسلت إيران 3 أقمار اصطناعية إلى الفضاء منذ 2009.

أضيف بتاريخ :2017/07/27

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد