دولية

الأوروبية #السعودية لحقوق الإنسان: أوقفوا إعدام 14 شخصاً في #المملكة

 

دعت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان إلى التحرك العاجل لإنقاذ 14 شخصاً من خطر الإعدام الوشيك في المملكة السعودية.

وقالت المنظمة: أثناء المحاكمة، قال هؤلاء الأشخاص الذين يتهددهم خطر الإعدام الوشيك لهيئة المحكمة إنهم تعرضوا للتعذيب، وهو الأمر الذي يجعل "اعترافاتهم" باطلة ولا يُعتد بها، فمعظمنا قد يُضطر لأن يقول أي شيء تحت وطأة التعذيب. وبعد ذلك، وُجهت إلى هؤلاء الأشخاص تهم تتعلق بما زُعم عن مشاركتهم في مظاهرات مناهضة للحكومة في المملكة العربية السعودية.

وفي أعقاب محاكمة اتسمت بالجور الفادح، حيث وُضع هؤلاء الأشخاص مع آخرين يُحكم عليهم، أصدر القاضي حكمه بمعاقبتهم بأقصى العقوبات قسوة ولا إنسانية، ألا وهي عقوبة الإعدام.

ودعت إلى المبادرة بالتحرك الآن لوقف هذه الإعدامات التي من المتوقع أن تُنفذ في أية لحظة، وذلك عبر بعث رسالة عن طريق بريد إلكتروني إلى السلطات السعودية لحثها على اتخاذ الخطوات التالية: وقف تنفيذ أحكام الإعدام فوراً؛ وإلغاء أحكام الإدانة الصادرة ضد الأشخاص الأربعة عشر، وإعادة محاكمتهم بما يتماشى مع المعايير الدولية للمحاكمة العادلة ودون اللجوء إلى استخدام عقوبة الإعدام، وذلك بالنظر إلى المخاوف الشديدة بشأن عدالة محاكمتهم الأولى.

بالإضافة إلى حثها على إجراء تحقيق نزيه ومستقل وفعَّال على وجه السرعة بخصوص ادعاءات المتهمين بالتعرض للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة، وإصدار أمر رسمي فوراً بوقف تنفيذ جميع أحكام الإعدام، تمهيداً لإلغاء عقوبة الإعدام في المملكة السعودية.
 
وأوضحت المنظمة أنه سيتم إرسال بريد الإلكتروني (المشارك) إلى سفارات المملكة السعودية في كل من لندن، واشنطن وبيروت وكذالك إلى البعثة الدائمة للمملكة لدى الأمم المتحدة في جنيف ونيويورك.

أضيف بتاريخ :2017/07/31

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد