دولية

#لافروف: هناك أدلة كثيرة على قيام #واشنطن بإدارة نشاطات المعارضة عبر العالم

 

اتهم سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا الجمعة 11 أغسطس الولايات المتحدة بإدارة نشاطات المعارضة في بعض الدول، مشيرا إلى وجود مؤشرات عديدة لذلك.

جاء ذلك خلال إلقاء كلمة له في منتدى "أرض المعاني" الشبابي بمقاطعة فلاديمير الروسية حيث قال: "في أي مكان، سواء أكان ذلك في شرق أوروبا أو في وسطها، ثمة عدد هائل من الأدلة تثبت أن السفارة الأمريكية تدير العمليات هناك بشكل مباشر، بما في ذلك نشاطات المعارضة".

وذكر الوزير أن من بين العاملين في السفارة الأمريكية بموسكو عددا كبيرا من حاملي الجنسية الروسية، موضحا أن هؤلاء الأشخاص، بموجب معاهدة فيينا يمكن توظيفهم فقط كفنيين، وليس من حقهم أداء مهام دبلوماسية بما فيها السياسية، وأوضح أن روسيا كشفت مرارا حالات قام فيها موظفو السفارة الأمريكية من "الفنيين" المتعاقدين محليا، بجولات في المناطق الروسية وإجراء استطلاعات حول موقف السكان من هذا المحافظ أو ذاك، أو موقفهم من سياسة السلطات الفدرالية.

وطالب لافروف الولايات المتحدة بإلغاء العقود مع "الفنين" حيث لا يعتقد أن أمريكا المتحدة تنظر إلى هذه النشاطات على أنها تدخل في الشؤون الروسية، وذلك لسببين: "أولا، لاعتقادهم بأن كل شيء مسموح لهم، وثانيا، أصبح ذلك شيئا يسري في عروقهم".

وأشار المسؤول الروسي إلى أنه لم تكن هناك "ثورة ملونة" واحدة في أراضي الاتحاد السوفيتي السابق، أو خارجها، غيرت حياة الشعوب فيها إلى الأفضل. لافتا إلى أن الولايات المتحدة لا تتخلى عن خططها في هذا المجال، تبعا لفلسفة خاصة بالأمريكيين، مفادها أن كل حكومة، وإن كانت واشنطن تعتبرها شرعية، لابد من إبقائها في حالة توتر مستمر، إذ تظهر الولايات المتحدة لها أنها تعمل مع المعارضة في هذا البلد أيضا.

ووجه لافروف تحذيره لواشنطن بعدم التدخل في الانتخابات الروسية المقبلة وقال: "آمل أنه بعد كل الاتهامات في حقنا العارية عن الأساس، إذ لم يتم تقديم أي أدلة على مدار تسعة أو عشرة أشهر تحدثت فيها واشنطن عن تدخلنا في الانتخابات (الرئاسية الأمريكية)، آمل في أنه ستدفع حساسية هذه المسألة بحد ذاتها النخب الأمريكية إلى التفكير جيدا قبل إقدامها على تدخل كهذا"، وأضاف: "لكن إذا حدث ذلك فلدينا تشريعاتنا، وهناك معاهدة فيينا حول العلاقات الدبلوماسية، ونصوصها واضحة تماما حول ما هو جائز وما هو محرم على الدبلوماسيين، ونحن سنتصرف بناء عليها وعلى تشريعاتنا".

أضيف بتاريخ :2017/08/12

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد