إقليمية

دول الحصار تتسابق على اجتذاب #مقتدى_الصدر والتقارب مع #بغداد

 

 بعد دعوته إلى المملكة السعودية، والإمارات، يحل زعيم التيار الصدري في العراق، السيد مقتدى الصدر ضيفاً على مصر، بدعوة رسمية، في خطوة تبدو منسقة بين الدول الخليجية الثلاث، السعودية الإمارات، والبحرين، إضافة إلى مصر، لوضع العراق ضمن أجندتها.

وقال مصدر في المكتب الإعلامي للصدر إن» السيد مقتدى الصدر سيتوجه إلى القاهرة في زيارة رسمية، بعد اختتام زيارته إلى دولة الإمارات التي يقوم بها حاليا».

وأضاف أن «الصدر تسلم الدعوة المصرية ووعد بتلبيتها، لكن لم يتم تحديد موعد للزيارة حتى الآن».

وكان ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان استقبل الصدر الأحد في قصر الشاطئ، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

وكشف وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية، أنور قرقاش، عن تحرك ثلاثي خليجي تجاه العراق.

وقال قرقاش في تغريدات له على «تويتر» إن «التحرك الواعد تجاه العراق الذي يقوده الأمير محمد بن سلمان بمشاركة الإمارات والبحرين مثال على تأثير دول الخليج متى ما توحدت الرؤية والأهداف».

وفي إطار الجهود السعودية للتقارب مع العراق، قرر مجلس الوزراء السعودي، الموافقة على محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي العراقي.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس»، أن مجلس الوزراء فوض في جلسته، وزير التجارة والاستثمار رئيس الجانب السعودي لمجلس التنسيق السعودي العراقي، بالتوقيع على صيغة المحضر، دون تفاصيل إضافية.

وفي السياق ذاته، أعلن مجلس محافظة الأنبار، عن افتتاح منفذ عرعر الحدودي «بشكل دائم» مع المملكة السعودية، بهدف التبادل التجاري.

ومنفذ عرعر الحدودي العراقي مع المملكة، أغلق قبل أكثر من 30 عاماً، فيما يتم فتحه سنوياً أمام حجاج بيت الله الحرام من العراقيين، ويعاود الإغلاق بعد رجوعهم إلى البلاد.

أضيف بتاريخ :2017/08/15

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد