اقتصادية

#بتروناس و #أرامكو تنافسان على صفقة بقيمة 1.78 مليار دولار

 

قالت وكالة رويترز، إن شركتي النفط بتروناس وأرامكو ضمن منافسين محتملين على حصة مسيطرة في "دايو للهندسة والبناء" في صفقة قد تبلغ قيمتها نحو تريليوني وون (1.78 مليار دولار).

ونقلت وكالة رويترز، عن صحيفة مائيل الاقتصادية الكورية الجنوبية اليوم الجمعة، أن البنك الكوري للتنمية - المملوك للدولة - يطرح الحصة البالغة 50.75% للبيع، وكان قد قال في يوليو إنه تقرر الاستعانة ببنك أوف أمريكا ميريل لينش وميراي أسيت دايو للأوراق المالية كمستشارين في الصفقة.

وتبلغ قيمة الحصة 1.48 تريليون وون وفقا لسعر إغلاق السهم يوم الخميس.

وقالت مائيل، نقلا عن مصادر ببنوك استثمار - لم تسمها - ومصدر مطلع على أعمال بتروناس إن شركة النفط الوطنية الماليزية بتروناس تدرس الاستحواذ على الحصة.

وأضافت الصحيفة أن شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو مهتمة أيضا بشراء الحصة.

وذكرت أن شركة إنشاءات صينية لم تحدد هويتها وشركة بناء أمريكية لم تسمها أبدتا اهتماما، مضيفة أن مجلس أبوظبي للاستثمار (أديك) قد يكون مهتما أيضا.

ولم يتسن لـ"رويترز" الحصول على تعليق من بتروناس وأرامكو وأديك. وأحجمت دايو للهندسة والإنشاءات عن التعقيب، كما امتنع متحدث باسم البنك الكوري للتنمية عن التعليق على التقرير، لكنه أضاف أنه من المتوقع صدور مذكرة لإطلاق عملية بيع الحصة رسميا بنهاية سبتمبر.

وكان البنك قال العام الماضي إنه سيعرض حصصا بوحدات غير أساسية للبيع.

ودايو للهندسة والإنشاءات ثالث أكبر شركة إنشاءات كورية جنوبية، وقد حققت قفزة 140% في أرباح التشغيل بالنصف الأول من السنة لتصل إلى 467 مليار وون.

وقال البنك الكوري للتنمية إن من المتوقع أن تحقق أرباحا للعام بأكمله.

وصعدت أسهمها 11% الجمعة، بعد نبأ مشتري الحصة المحتملين وبلغت المكاسب 5% بحلول الساعة 0540 بتوقيت جرينتش.

وبالنسبة لبتروناس فإن الاستحواذ على الحصة سيكون أكبر صفقة لها منذ 2012 عندما اشترت بروجرس إنرجي الكندية مقابل 5.87 مليار دولار.

أضيف بتاريخ :2017/09/01

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد