إقليمية

آلاف المسلمون يصلون صلاة عيد الأضحى في المسجد #الأقصى


أدى عشرات الآلاف من المسلمين صلاة العيد في المسجد الأقصى، الواقع في البلدة القديمة من القدس الشرقية، التي تحتلها (إسرائيل).

وانتظر المسلمون في ساحات الأقصى حتى تم تأدية صلاة العيد، والاستماع إلى قراءة القرآن الكريم والتلاوات، وتكبيرات التشريق.

كما قام آلاف المسلمين من أصول إفريقية، الذين يتعين عليهم العيش كلاجئين في تل أبيب والمناطق المحيطة بها، بأداء صلاة العيد في الحرم المقدس.

وألقى خطبة العيد الشيخ يوسف أبو سنينة، إمام المسجد الأقصى، وتحدث عن الأزمة والتحديات التي يواجهها العالم الإسلامي.

كما تحدث عن الانتهاكات التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي ضد الأقصى، قائلا: "انظر إلى سياسات العدوان والاحتجاز العدوانية الإسرائيلية العدوانية. فالضرائب والمصاعب الشديدة التي تفرضها إسرائيل على المسلمين في القدس لم تعد قابلة للاحتمال. لقد نلنا ما يكفي من هذا القمع".

وفي غزة، شدد أحمد بحر، النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني (البرلمان)، خلال خطبة عيد الأضحى، التي ألقاها في ساحة السرايا وسط مدينة غزة، عقب صلاة العيد، صباح اليوم الجمعة قائلا: إن "المصالحة ضرورة وطنية وإنسانية وشرعية، ضرورة لكل فلسطين، نريد مصالحةً، قائمة على قاعدة الثوابت الفلسطينية وعلى مشروع المقاومة".

كما طالب "بحر" بـ "ضرورة وقف التنسيق الأمني مع الجانب الإسرائيلي، وعدم ملاحقة عناصر المقاومة في الضفة الغربية، ووقف العمل بالإجراءات الأخيرة، التي تم اتخاذها ضد قطاع غزة".

ومن جانب آخر، دعا الأمة العربية للوحدة كي تتغلب على ظروفها الصعبة ونصرة لفلسطين، قائلًا: "لا يتم تحرير فلسطين إلا بالوحدة العربية، حيث يقف القادة والشعوب العربية إلى جانب القضية الفلسطينية".

وناشد الأمتين العربية والإسلامية لنصرة المعتقلين الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية.

وطالب الشباب العربي والفلسطيني بـ "عدم استخدام العنف في غير محلّه، وتوجيه الفكر والقوة والسلاح للعدو الإسرائيلي".

وأكد أن كيان الاحتلال الإسرائيلي هو من تمارس الإرهاب، مشيرًا إلى أن المقاومة مشروعة من قبل المواثيق والقوانين الدولية.

أضيف بتاريخ :2017/09/01

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد