دولية

#الولايات_المتحدة.. مصير 800 ألف مهاجر غير شرعي في مهب الريح!

 

أعلن البيت الأبيض أمس الخميس أن الرئيس دونالد ترامب لم يتخذ بعد قرارا حول مستقبل برنامج يسمح بمنح مئات الآلاف من الشبان المقيمين في البلاد بطريقة غير مشروعة، تصاريح إقامة خاصة.

وقالت الناطقة باسم الرئاسة الأمريكية سارا ساندرز أن "القرار النهائي لم يتخذ بعد".

والبرنامج المعروف باسم "داكا" أحدثه الرئيس السابق باراك أوباما بمرسوم في يونيو/حزيران عام 2012 لشرعنة وضع المهاجرين الذين وصلوا قبل سن السادسة عشرة إلى الولايات المتحدة.

وشروط الاستفادة من ذلك هي أن يكون المهاجر قد بلغ الـ31 عاما من العمر في يونيو/حزيران عام 2012 وأقام بشكل متواصل في البلاد منذ 2007، وليست لديه سوابق جنائية خطيرة.

يحصل المستفيدون من البرنامج على ضمانة بعدم طردهم، كما يجوز لهم أن يعملوا بطريقة قانونية.

وتفيد الأرقام الرسمية أن حوالي 800 ألف شخص تلقوا حتى 31 مارس/آذار الماضي تصاريح وفقا لبرنامج "داكا".
لكن معظم الجمهوريين يعارضون هذا "العفو" غير المبرر برأيهم. وتعهد ترامب خلال حملته الانتخابية بإلغاء هذا البرنامج، لكن بعد وصوله إلى البيت الأبيض قال: "سندرس برنامج "داكا" بعناية".

وذكرت قناة فوكس نيوز أن ترامب سيعلن أن الإدارة لن تمنح بعد الآن تصاريح إقامة بموجب برنامج "داكا"، لكنها لن تلغي التصاريح التي منحت من قبل حتى تاريخ انتهائها، أي في عام 2019 على أبعد حد، للذين حصلوا عليها.

ويدافع تحالف من برلمانيين ديموقراطيين وجمهوريين وشركات كبرى وجمعيات عن البرنامج بقوة، مؤكدين أنه عنصر أساسي في مواجهة المأزق في الكونغرس منذ سنوات حول إصلاح قوانين الهجرة.

وما يعقد الأمر هو أن عشر ولايات يسيطر عليها الجمهوريون حددت مهلة لإدارة ترامب حتى 5 من سبتمبر/أيلول لإلغاء البرنامج، مهددة بالشروع في إجراءات الاعتراض على قانونية البرنامج أمام القضاء الفدرالي، بحسب "روسيا اليوم".

أضيف بتاريخ :2017/09/01

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد