دولية

رئيس #المكسيك يتحدى #ترامب

 

أعلن الرئيس المكسيكي انريكي بينا نيتو، أنه لن يقبل أي شيء يتنافى مع كرامة بلاده، في رد ضمني على تهديدات الرئيس الأمريكي المتعلقة بمسألتي التجارة والجدار الحدودي بين البلدين.

وفي خطابه السنوي لحالة الاتحاد أمس السبت، قال نيتو:"علاقاتنا مع الحكومة الجديدة في الولايات المتحدة، مثل العلاقات مع أية دولة أخرى، يجب أن تقوم على أساس المبادئ غير القابلة للرجوع عنها، وهي السيادة والدفاع عن المصالح الوطنية وحماية المهاجرين من أبناء بلادنا".

وأضاف: "لقد قلت ذلك من قبل، وأكرر، لن نقبل أي شيء يتنافى مع كرامتنا كدولة".

وتأتي تصريحات نيتو في وقت تبحث فيه المكسيك والولايات المتحدة وكندا إجراء جولة ثانية من المفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)، التي هدد دونالد ترامب بإلغائها، معتبرا أنها "أسوأ اتفاقية تجارة أبرمت في تاريخ الولايات المتحدة".

كما رفض نيتو "أي تعبير عن التمييز" تجاه ما يسمى بــ "الحالمين"، المهاجرين غير الشرعيين، ومعظمهم من المكسيكيين، الذين ذهبوا إلى الولايات المتحدة وهم قصر، ويتمتعون حاليا بالحماية من الترحيل بسبب تشريعات تم سنها في عهد الرئيس السابق باراك أوباما.

وكان ترامب أصر في الأسبوع الماضي، مرة أخرى على جعل المكسيك، "واحدة من أعلى الدول في معدل الجرائم في العالم"، حسب تعبيره، تدفع تكاليف بناء الجدار الفاصل بين البلدين، كما اتهم المكسيك وكندا بـ"التزمت" في مفاوضات نافتا.

أضيف بتاريخ :2017/09/03

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد