محلية

#كساب_العتيبي يصف الأزمة الخليجية بـ’’الصراع العبثي المؤسف’’ ويستنكر حملة ’’التخوين’’

 

وصف أستاذ العلوم السياسية والمعارض السعودي السابق كساب العتيبي الأزمة الخليجية بـ ’’الصراع العبثي المؤسف’’ الذي يستنزف الطاقات الخليجية، مستنكر حملة التخوين لمجرد انتقاد الحكومة.

وفي تدوينات في حسابه الخاص بموقع ’’تويتر’’، قال العتيبي إن ’’الأزمة الخليجية تستنزف طاقاتنا وأموالنا. ففي كل مكان يتواجد فيه الفُرَقاء الخليجيون نرى الدعاية والدعاية المضادة المُشتراة. صراع عبثي مؤسف’’.

وأعرب عن أمله مع دخول العام الهجري الجديد بأن ’’يجتمع قادة بلاده وقادة قطر على الخير ليعودوا إخوة مُتحابين’’.

وسبق للعتيبي أن ناشد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بـ ’’وقفة مسؤولة’’ يحفظها له التاريخ في الأزمة الخليجية، مشيرا إلى أن الوقت لم يفت بعد، وما زال بالإمكان لم الشمل الخليجي.

ومن جانب آخر، استنكر العتيبي حملة التخوين التي تستهدف النخب الثقافية لمجرد انتقاد الحكومة، قائلا: أن غابت النُخَب وغاب العُقلاء والمثقفون وتصدّر مشهد ’’السوشيل ميديا’’ مجموعة تُمارس الكذب والتحريض على مدار الساعة. ومن انتقدها رموه بالخيانة.. ومع ذلك لن نأبه بهم. سننتقد ممارساتهم وأكاذيبهم (الساقطة) ، وتحريضهم (السافر) ضد من يختلف معهم’’ وفق تعبيره ، معتبرا أنها ’’هي مسؤولية وطنية مُقدَّسة لن نتخلّى عنها’’.

وتساءل بقول: ’’متى نتعلّم ونفهم بأن خلافك مع حكومتك في مسالةٍ ما لا يعني الخيانة’’. مشددا على أن ’’الحكومات ليست معصومة والخطأ وارد. النقد البناء الهادىء مطلب وطني وشرعي’’.

وتابع قائلا: ماهو تعريف الخيانة أصلاً؟. الخيانة غش الوطن ، وغش ولاة أمره والتطبيل على الطالعة والنازلة. وأكد أن ’’هذا لن نمارسه’’.

ورأى ’’العتيبي’’ أن الوطن ليس بحاجة أغاني وشيلات ليكون قويّاً في موقفه بقدر ما هو بحاجة ماسّة لعلاقة مؤسساتية عقلانية قانونية’’.

وأردف أن هناك من يدفعك لتكون مُنافقاً بلا شخصية أو رأي أو موقف تُحب من يُحِب وتكره من يكره وتشتم من يشتم وإلاً فلستَ وطنياً بل أنت للخيانة أقرب’’.

وطالب’’ العتيبي’’ أبعِدوا (عواطلجية) تويتر واعملوا على توفير أجواء من الحرية المُنضبِطة، ودعم الخطاب المُعتدِل، وهذا كفيل بإقصاء التطرُّف وأهل الاسترزاق’’ بحسب تعبيره.

أضيف بتاريخ :2017/09/22

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد