إقليمية

#تركيا توجه "دعوة أخيرة" لإلغاء استفتاء #كردستان وتهدد بإجراءات

 

وجهت السلطات التركية "النداء الأخير" إلى إقليم كردستان العراق للقيام بإلغاء الاستفتاء بشأن إستقلال الإقليم، وأكدت أنه يمثل تهديدا مباشرا للأمن القومي التركي.

وقال المتحدث باسم الحكومة التركية  بكر بوزداغ، في خطاب بثته قناة "أ خبر" الجمعة 22 سبتمبر: "للمرة الأخيرة ندعو كردستان العراق إلى التصرف بعقلانية والتخلي عن فكرة إجراء الاستفتاء، ونعارض أيضا تأجيل موعده، يجب إلغاء الاستفتاء تماما وإلى الأبد"، وشدد على أن بلاده لا تود فرض أي عقوبات إلا إذا اقتضت الضرورة.

وذكر بوزداغ أن الحكومة تبنت عدة إجراءات ردا على استفتاء كردستان، لكنه امتنع عن الكشف عن طبيعتها، وقال "من السابق لأوانه الإعلان عنها"، مشيرا إلى أنه تم مناقشة جميع الخيارات في حال إلغاء الاستفتاء وإجرائه، وأوضح أن تركيا  تركيا لديها موقف حاسم وستتصرف انطلاقا من مصالح أمنها القومي. وتبنينا الخطط للتصدي لجميع المخاطر، وآمل بألا نكون مضطرين إلى تنفيذها".
وأشار متحد الحكومة التركية إلى أن الاستفتاء يمثل تهديدا مباشرا لأمن تركيا القومي ولوحدة العراق وسيادته الوطنية، ناهيك عن أنه يزيد من مستوى التوتر في المنطقة وقد يؤدي إلى عواقب لا يمكن التنبؤ بها، وقال: "إن جميع الدول المجاورة للعراق ترفض الاستفتاء بشدة، والمجتمع الدولي أيضا، بل ليس الجميع يؤيدونه في إقليم كردستان، حيث لا يعيش هناك الأكراد فقط، بل العرب والتركمان أيضا".
وشدد على معارضة بلاده لتأجيل موعد الاستفتاء، لأن ذلك يعني السماح بإجرائه في المستقبل.

وكان مسعود بارازاني رئيس إقليم كردستان العراق أكد سابقا أنه لن يؤجل موعد الاستفتاء المقرر الاثنين المقبل، رغم ضغوطات بغداد.

أضيف بتاريخ :2017/09/23

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد