دولية

أبرز مجريات المؤتمر الصحافي المشترك بين #الجبير و #لافروف في #موسكو

 

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن روسيا والمملكة السعودية متفقتان على أن محاربة الإرهاب تمثل أولوية بالنسبة للبلدين.

وأضاف لافروف، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي، عادل الجبير، عقد اليوم الخميس في موسكو، عقب المحادثات بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، إن الزعيمين ركزا، خلال اللقاء بينهما، على كل من سوريا والعراق وليبيا واليمن والأزمة الخليجية بالإضافة إلى "التسوية الفلسطينية الإسرائيلية".

ووصف لافروف المحادثات بين بوتين والملك سلمان بـ"الحوار الودي والمفصل الذي يقوم على الرغبة المشتركة لموسكو والرياض في تعزيز تعاون متبادل المنفعة في جميع المجالات بشكل ممنهج".

وأشار لافروف إلى أن بوتين والملك سلمان "أجريا تبادلا صريحا ومعمقا للآراء حول القضايا الأكثر أهمية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، مشددين على "ضرورة تجاوز حالات الأزمة في أسرع وقت ممكن عبر سبل سلمية وسياسية على أساس حوار وطني واسع وبالاعتماد على ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي".

ولفت وزير الخارجية الروسي إلى أن الملك سلمان قيم ايجابيا، خلال محادثاته مع بوتين، الجهود المبذولة لتسوية الأزمة السورية في إطار منصة أستانا، فيما لفت بوتين إلى أن روسيا ترحب بجهود الرياض لتوحيد المعارضة السورية للمشاركة في المفاوضات.

من جانبه، أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن المباحثات بين بوتين والملك سلمان كانت "إيجابية وودية وبناءة جدا"، موضحا أن الجانبين بحثا قضايا اقتصادية وثقافية وسياسية والتحديات التي تواجهها المنطقة.

وشدد الجبير على أن اللقاء شهد "تطابقا للآراء" حول المسائل التي تم التطرق إليها، لافتا إلى أن العلاقات السعودية الروسية "تطورت إلى أفق أفضل مما كانت عليه وأصبحت مميزة".

وبين الوزير أن "هذا بسبب توجيهات قيادة البلدين وعمل الزملاء في كلا البلدين": مضيفا: "هناك حرص على رفع التبادل التجاري بين البلدين وتكثيف التشاور السياسي، هناك حرص على تكثيف التعاون الأمني لمواجهة الإرهاب والتطرف".

وأكد وزير الخارجية السعودي أن الدولتين ملتزمتان بمبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، قائلا: "نتمسك باحترام سيادة الدول والقانون الدولي ومبدأ عدم التدخل".

وقال إن بلاده تعمل بشكل مكثف مع روسيا لتحقيق التسوية في سوريا وتبذل جهودا لتوحيد المعارضة السورية، مضيفاً: "نعمل مع روسيا عن قرب لتوحيد المعارضة السورية المعتدلة وتوسيع نطاقها لتستطيع دخول العملية السياسية في جنيف".

وتابع قائلا: "نؤيد مباحثات أستانا وأهمية الحفاظ على وحدة الأراضي السورية والمؤسسات السورية".

كما جدد الجبير موقف بلاده المؤيد لوحدة أراضي العراق وأهمية محاربة الإرهاب.

وفي الشأن اليمني، قال الوزير السعودي: "في اليمن، ندعم جهود المبعوث الدولي والبحث عن تسوية على أساس المبادرة الخليجية والقرارات الدولية"، وفق لقوله.

أضيف بتاريخ :2017/10/05

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد