اقتصادية

#الصين تطمح لشراء 5% من أسهم #أرامكو... «مباشرة»


تعتزم الصين شراء ما يصل إلى 5% من أسهم شركة النفظ "أرامكو السعودية" مباشرة  دون الدخول في الإكتتاب الذي أعلنت عنه الشركة النفطية، بحسب وكالة "رويترز".

وذكرت الوكالة الأمريكية أن شركتي النفط الصينيتين المملوكتين للحكومة "بتروتشاينا"، و "سينوبك" وجهتا خطاباً إلى أرامكو في الأسابيع الأخيرة للتعبير عن الاهتمام بإبرام صفقة مباشرة، ولفتت إلى أن الشركتين جزء من كونسورتيوم تديره الحكومة، يضم صندوق الثروة السيادي الصيني.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قال العام الماضي إن المملكة تدرس إدراج نحو خمسة بالمئة من أرامكو في 2018 في عملية قد تجمع 100 مليار دولار إذا تم تقييم الشركة عند نحو تريليوني دولار كما هو مأمول.

ونقلت "رويترز" عن أحد مصادرها قوله: "الصينيون يريدون تأمين إمدادات نفطية... هم مستعدون لأخذ الخمسة بالمئة بكاملها، أو ربما أكثر من ذلك، وحدهم"، فيما امتنعت بتروتشاينا وسينوبك عن التعقيب.

وأفادا الوكالة الإخبارية أن إن بيع حصة كبيرة إلى شركات صينية هو أحد بضعة خيارات تعكف المملكة على دراستها بينما تتدبر فوائد إدراج عام، وأن الرياض متحمسة لأن تصبح الصين، وهي أكبر المشترين لنفطها، مستثمرا استراتيجيا في أرامكو، فيما لم يتم اتخاذ قرار حتى الآن بشأن هل ستقبل الرياض عرض الصين أو حجم الأسهم التي ستعرض على مستثمرين إستراتيجيين.

أضيف بتاريخ :2017/10/17

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد