دولية

“حكومة الظل” في #بريطانيا تتوعد بوقف بيع الأسلحة للمملكة #السعودية

 

أكد الوزير المكلف بالسلام وشؤون الشرق الأوسط، في حكومة الظل التابعة لـ"حزب العمال البريطاني"، فابيان هاميلتون، أنه في حال وصل الحزب إلى السلطة فإنه سيحظر بيع الأسلحة لكل دول التحالف العسكري السعودي في اليمن.

وفي حوار مع موقع "ميدل إيست آي"، أضاف هاميلتون، أن على بريطانيا التوقف عن بيع أسلحة لأي دولة تستخدم تلك الأسلحة في عمليات قمع داخلية أو حروب خارجية.

لافتاً إلى أن دعوة زعيم الحزب، جيريمي كوربن، للتوقف عن بيع الأسلحة للمملكة السعودية بسبب حربها على اليمن ستتوسع لتشمل كل الدول المشاركة.

وتشمل الأسلحة التي تبيعها بريطانيا للمملكة السعودية طائرات حربية من طراز تايفون وتورنيدو، وقنابل دقيقة التوجيه.

وتأتي تصريحات هاميلتون بعد أيام من تأكيد ماثيو رايكروفت المندوب البريطاني في مجلس الأمن أن المملكة المتحدة وضعت السعودية تحت المراقبة مؤخراً، مهدداً باتخاذ تدابير صارمة ضد الرياض بعد الانتهاكات التي ارتكبتها المملكة والتحالف في اليمن ووثّقتها تقارير أممية ودولية.

وسبق لحزب العمال البريطاني المعارض أن اتهم حكومة المحافظين برئاسة تيريزا ماي بغض الطرف عن انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في كل من المملكة السعودية واليمن.

وتقول الأمم المتحدة إن الغارات الجوية، التي تقودها المملكة السعودية على اليمن منذ 26 مارس 2015، تسببت في مقتل آلاف المدنيين.

إضافة، وطبقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن حوالي ثلاثة أرباع مليون شخص في اليمن يعانون من الكوليرا حالياً وسط هذه المأساة. كما حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من أن العدد قد يتجاوز المليون بنهاية العام الحال.

أضيف بتاريخ :2017/10/17

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد