دولية

#هولاند يندد في سيول بخطأ #ترامب “المزدوج” بشأن إيران

 

ندد الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا هولاند اليوم الثلاثاء في سيول بـ”الخطأ المزدوج” الذي ارتكبه برأيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب .

 منتقدا “الفوضى” التي تعم البيت الأبيض، في أول كلمة يلقيها حول مواضيع الساعة الجيوسياسية منذ خروجه من قصر الإليزيه.

وحمل الرئيس الاشتراكي السابق (2012-2017) على أداء الرئيس الأمريكي في عدة مواضيع من انتشار الأسلحة النووية والمناخ والحمائية والتعددية في التحرك الدولي، آخذا على ترامب إتباعه خطا دبلوماسيا “لا يمكن التكهن به”.

وقال هولاند متحدثا أمام “المنتدى العالمي لمجتمع المعرفة” إن “قرار ترامب عدم التأكيد على الاتفاق الإيراني ومطالبة الكونغرس بتشديد العقوبات هو برأيي خطأ مزدوج”.

ورأى أن ذلك يدل على “جهل لغاية المفاوضات نفسها” وهي كانت تهدف إلى “منع إيران من حيازة السلاح، وليس حتى هذه المرحلة حملها على تغيير سياستها، ولو أن ذلك كان الرهان الكامن في الاتفاق”.

واتهم الرئيس الفرنسي السابق دونالد ترامب بـ”الطعن في مصداقية أي مفاوضات مقبلة في حال بدئها مع كوريا الشمالية”.

مشدداً بالقول: “لا بد من أن نثبت التزامنا بأي باتفاق بصورة دائمة، لأن هذا هو شرط مصداقيته” مضيفا “لذلك، فإن ما يحصل بالنسبة لإيران أمر مؤسف بالنسبة لكوريا، وأتمنى بالتالي أن يحافظ الكونغرس الأمريكي على مكتسبات المفاوضات”.

وتابع “على هذا الصعيد، في مواجهة تحدي انتشار الأسلحة النووية هذا، العالم بحاجة إلى يقين وثبات واستقرار (…) أسوأ ما هناك هو السلوك الذي لا يمكن التكهن به، والذي يمكن أن يقود إلى اللاعقلانية”.

أضيف بتاريخ :2017/10/17

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد