اقتصادية

’’رويترز’’: أزمة #قطر الدبلوماسية تؤجل بيع شركة ملاحة خليجية

 

نقلت وكالة ’’رويترز’’ عن مصادر مطلعة  قولها: إن أزمة قطر الدبلوماسية تؤجل بيع شركة ملاحة تملك الدوحة حصة فيها في أحد أحدث الإشارات على نشوء تداعيات على الشركات تواجهها الدوحة بعد أن قطعت دول عربية العلاقات معها في يونيو الماضي.

وأضرت الأزمة بالقطاع المالي في قطر مع سحب بنوك في دول عربية مجاورة مليارات الدولارات من البنوك القطرية. وتوجد حاليا دلائل على أن إبرام الصفقات في المنطقة يواجه مصاعب أيضا.

وقطر أكبر مساهم في الملاحة العربية المتحدة، وهي شركة خليجية تسير خطوط نقل ملاحية، تليها السعودية. وكانت الشركة اندمجت مع هاباج لويد الألمانية في مايو ليتمخض عن الاندماج خامس أكبر مجموعة للشحن بالحاويات في العالم.

ومن المقرر أن يتم بيع العربية المتحدة لناقلات الكيماويات، التي تتخذ من دبي مقرا، والتي تمتلك شركة الملاحة العربية المتحدة أكبر حصة فيها، كجزء من شروط الاندماج.

لكن أربعة مصادر مالية تقول إن قطع العلاقات التجارية بين قطر والسعودية يعطل بيع العربية المتحدة لناقلات الكيماويات التي من المتوقع أن تبلغ قيمتها في الصفقة 200 مليون دولار.

وفيما يخص قطر، تقع مسؤولية بيع العربية المتحدة لناقلات الكيماويات على عاتق جهاز قطر للاستثمار. لكن المصادر تقول إنه لكي تحقق أي عملية تقدما، سيحتاج مجلس إدارة العربية المتحدة لناقلات الكيماويات لمناقشة الأمر مع الشركاء السعوديين، وهو الأمر الذي لا يحدث.

وقال أحد المصادر ”بيع العربية المتحدة لناقلات الكيماويات حاليا في يد جهاز قطر للاستثمار... لا توجد إشارات على أي تحرك باتجاه البيع إذ لا يجري القطريون والسعوديون حوارا“.

أضيف بتاريخ :2017/10/20

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد