اقتصادية

مستودعات شركة تسويق النفط العراقية في #ميناء_جيهان التركي تستقبل النفط


قامت شركة تسويق النفط العراقية "سومو" بنقل النفط الخام إلى المستودعات التي تملكها في ميناء جيهان التركي من خط أنابيب كردستان للمرة الأولى منذ يونيو، بحسب وكالة "رويترز".

ونقلت الوكالة الامريكية عن مصدر ملاحي قوله أن 90 ألف برميل وصلت يوم السبت 28 أكتوبر إلى مستودعات الشركة العراقية.

وأشارت "رويترز" انه حتى  شهر يونيو الماضي كانت حكومة إقليم كردستان تضخ نحو 600 ألف برميل كل عشرة أيام إلى مستودعات شركة تسويق النفط العراقية، وأغلق خط الأنابيب الذي تملكه الحكومة المركزية في بغداد منذ 2014.
وذكرت الوكالة الإخبارية أنه لم يتضح على الفور سبب استئناف التدفقات إلى مستودعات سومو. حيث كانت التدفقات عبر خط الأنابيب متذبذبة وتدور حول 200 ألف برميل يوميا بالمقارنة بالمستويات الأعلى المعتادة التي تقترب من 600 ألف برميل يوميا.

واستعادت القوات العراقية بعد الاستفتاء على الاستقلال الذي أجرته حكومة إقليم كردستان الشهر الماضي استعادت محافظة كركوك الغنية بالنفط الأسبوع الماضي من قوات البشمركة التي سيطرت على المحافظة في 2014 أثناء القتال مع تنظيم "داعش"، فيما أغلق حقلا النفط الرئيسيان باي حسن وأفانا خلال الليل يوم الثلاثاء الماضي وهو ما تسبب في انخفاض الإنتاج بمعدل 350 ألف برميل يوميا، ووجه مسؤولون عراقيون في قطاع النفط اللوم إلى الطاقم الكردي المسؤول عن محطات الضخ قائلين إنهم رحلوا دون تسليم العمل في المحطات وأخذوا معهم معدات.

أضيف بتاريخ :2017/10/29

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد