إقليمية

#روحاني: الوكالة الدولية هي من يؤكد التزامنا بالاتفاق النووي وسلوك إدارة #ترامب لن تساهم في استقرار المنطقة


أكد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني على ضرورة الحفاظ على استقلال وحيادية الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأنها المرجع الوحيد لتأكيد التزام بلاده بالاتفاق النووي.

وقال الشيخ روحاني خلال لقائه المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو في طهران: "لعبت الوكالة الدولية، حتى الآن، دورا إيجابيا وبناء في تطبيق واستقرار الاتفاق النووي.. إيران مستعدة لتعزيز تعاونها مع الوكالة في إطار القوانين الدولية والاتفاق النووي ولأمد بعيد".

وأكد الرئيس الإيراني على أن طهران تأمل من الوكالة الدولية أن تعلن في أسرع وقت ممكن النتيجة النهائية القائمة على سلمية البرنامج النووي الإيراني.

مشددا على ضرورة حضور الخبراء الإيرانيين في المناصب الإدارية في الوكالة الدولية.

وأضاف، "لا يمكن لأي دولة التعامل كما تشاء مع الاتفاقيات الدولية المتعددة الجوانب.. إيران لن تكون أول من ينتهك الاتفاق النووي مطلقا.. سنبقى ملتزمين به طالما يحقق مصالحنا ويؤمنها".

وشدد روحاني رفض بلاده لممارسة القوى الكبرى أو بعض المسؤولين الضغوط على الوكالة للتأثير على قراراتها، مؤكدا أنه "لا يجب المس بالاتفاق النووي كإنجاز هام وعلينا تثبيت هذا الاتفاق الدولي عن طريق التعاون الواسع".

ورأي الشيخ روحاني: "سلوك الإدارة الأمريكية الجديدة لن يسهم مطلقا في استقرار المنطقة وأمنها.. محاربة الإرهاب أحد أهم أهداف إيران الإقليمية".

بدوره، أكد أمانو على أن الاتفاق النووي "معاهدة جيدة للغاية"، وأن حكومة طهران "أوفت بجميع التزاماتها بما يخص الاتفاق النووي وفي إطار القوانين الدولية".

أضيف بتاريخ :2017/10/29

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد