خليجية

#البحرين: المؤبد وإسقاط الجنسية لـ 10 مواطنين

 

أصدرت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة في البحرين حكما بالسجن المؤبد وإسقاط الجنسية بحق عشرة مواطنين في قضية ذات خلفية سياسية.

وقال المحامي العام أحمد الحمادي بأن المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة قد أصدرت حكماً اليوم الثلاثاء الموافق 31/10/2017 على عشرة متهمين، بمعاقبتهم بالسجن المؤبد عما أسند إليهم من اتهام للارتباط ومعاقبة المتهم التاسع بالحبس شهر وتغريمه 100 دينار عن تهمة حيازة سيف بدون ترخيص من الجهة المختصة، وإسقاط الجنسية عن جميع المتهمين.

وتدعي النيابة أنها تلقت بلاغا عن "ضبط جماعة إرهابية، حيث دلت التحريات عن قيام شخص (متوفي في العراق) قبل سفره كان يقوم بتجنيد عناصر بحرينية من أجل تسفيرهم إلى العراق وإيران لتلقي التدريبات العسكرية، على حد زعمها.

واستندت النيابة العامة في استدلالاتها على "الأدلة القولية منها شهود الإثبات (شرطة يعملون في الداخلية) واعترافات المتهمين والأدلة الفنية منها تقارير إدارة الأدلة الجنائية".

وتواجه البحرين انتقادات حقوقية واسعة بسبب تقارير موثقة تفيد بتعرض المعتقلين السياسيين لانتهاكات حقوقية وإنسانية وممارسة التعذيب الممنهج بحقهم ومعاملتهم معاملة حاطة بالكرامة بهدف انتزاع تهم منهم تحت التعذيب وممارسة الانتقام منهم لتوجهاتهم السياسية المخالفة والمعارضة للنظام في البحرين.

وفي قضية أخرى، أبعدت السلطات البحرينية صباح اليوم الثلاثاء المواطن إبراهيم كريمي إلى العراق، بعد انقضاء محكوميته، وفق "مرآة البحرين.

وكان كريمي اعتقل في سبتمبر/أيلول 2015 واتهم بإهانة الملك علنا في تويتر والتحريض على كراهية النظام، وإهانة المملكة السعودية، بسبب تغريدات نشرت من حساب عبر تويتر، قالت الداخلية إنه يعود إليه، على الرغم من نفيه ذلك.

وقضت محكمة أول درجة بحبس كريمي سنتين وشهرا وغرامة 2100 دينار، فيما أيدت محكمة استئناف في ديسمبر/كانون الأول 2016 الحكم.

يذكر أن كريمي أسقطت جنسيته في العام 2012 بقرار من وزير الداخلية، فيما أيدت محكمة بحرينية في مارس/آذار الماضي القرار.

وقبل ذلك، قضى إبراهيم كريمي عاما في السجن بتهمة التجمهر ونصب خيمة في دوار اللؤلؤة.

وفي ذات السياق، أصدرت السلطات البحرين أمس الإثنين، أحكاما ذات خلفية سياسية أيضا بحق 18 بحرينياً متهمين في القضية التي عرفت بـ"قروب البسطة" حيث قضت بالمؤبد لـ 8 والسجن 15 عاما لـ7 مع إسقاط الجنسية عن 14 منهم.

أضيف بتاريخ :2017/10/31

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد