دولية

#الأمم_المتحدة تحذر من مجاعة تهدد الملايين ما لم تصل المساعدات إلى #اليمن

 

حذر مسؤول المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة مرك لوكوك الأربعاء 8 نوفمبر من حدوث أكبر مجاعة في اليمن يشهدها العالم منذ عقود طويلة في حال لم يسمح التحاف السعودي بوصول المساعدات إلى اليمن.

وذكر المسؤول الأممي أنه أبلغ مجلس الأمن الدولي أنه ما لم ترفع تلك الإجراءات ستحدث مجاعة في اليمن. ستكون أكبر مجاعة يشهدها العالم منذ عقود طويلة ضحاياها بالملايين، وأضاف أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطويو جوتيريش تحدث مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في وقت سابق يوم الأربعاء ودعا إلى الاستئناف الفوري لدخول المساعدات الإنسانية.

وقال لوكوك: "إن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يقدم مساعدات غذائية لسبعة ملايين شخص شهريا في اليمن"، وأضاف: "ما نريده هو إنهاء الحصار... حتى يمكننا إنقاذ أرواح هؤلاء الناس".
وأشار مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة  إلى أن وصول المساعدات الإنسانية عبر الموانئ لم يكن كافيا حتى قبل الإجراءات التي أعلنت في السادس من نوفمبر، وأفاد أنه لم يُسمح أيضا برحلات جوية تابعة للأمم المتحدة إلى اليمن منذ يوم الاثنين.

ودعا المسؤول الأممي إلى الاستئناف الفوري لرحلات الأمم المتحدة وغيرها من رحلات المساعدات إلى صنعاء وعدن وضمانات من التحالف بعدم تعطيل الرحلات مجد، داعيا أيضا إلى السماح الفوري بالوصول إلى الموانئ لأغراض إنسانية وتجارية، والسماح لسفينة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي بالتمركز قبالة عدن وضمانات بعدم تعطيل عملها مرة أخرى وطالب بالسماح لكل السفن التي تجتاز تفتيش الأمم المتحدة بتفريغ حمولاتها.

أضيف بتاريخ :2017/11/09

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد