دولية

تحليل لـ بيتر بومنت: الاحساس باحتمال اندلاع حرب أعطى قوة دفع للخطاب التصعيدي من #أمريكا و #السعودية تجاه #إيران

 

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية تحليلا كتبه "بيتر بومنت" حول الأوضاع في لبنان في ظل احتجاز رئيس الوزراء المستقيل "سعد الحريري" والتصعيد السعودي ضد حزب الله.

يقول الكاتب إن القيادة السياسية والعسكرية في إسرائيل أصبحت أكثر تأكدا من أن ثمة حرب وشيكة ستندلع مع حزب الله، وذلك رغم تكرار التحذيرات من أن وقوع حرب ثالثة في لبنان ينبئ بأنه سيحمل سيناريوهات أكثر خطورة ودموية بالمقارنة بحرب 2006.

وأضاف بومنت أن تزايد التوتر على الحدود الشمالية مع سوريا ولبنان في الشهور الأخيرة تعكس إدراك إسرائيل إلى أن الحرب التي يدعم فيها حزب الله الرئيس بشار الأسد سوف تنعكس سلبا على قدرات الحليف اللبناني القوي للحكومة السورية.

وفي المقابل، بحسب الكاتب، خرج حزب الله المدعوم من إيران، بمزيد من الدعم العسكري رغم الغارات الإسرائيلية المتكررة على قوافل ومخازن يعتقد أنها للأسلحة.

وأشار الكاتب إلى أن الاحساس بتزايد احتمال اندلاع حرب أعطى قوة دفع للخطاب التصعيدي من الولايات المتحدة والسعودية تجاه إيران.

ونقل الكاتب تحذيرات على لسان المحلل الإسرائيلي والسفير السابق في الولايات المتحدة دان شبيرو من خطورة انزلاق إسرائيل في حرب جديدة بشروط سعودية.

وأنهى الكاتب مقاله التحليلي بأن العامل الوحيد الذي يقف في مواجهة جميع التوقعات بشأن قرب وقوع حرب هو أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رجل أقوال وليس أفعال، إذ أنه مولع بكيل التهديدات.

أضيف بتاريخ :2017/11/11

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد