إقليمية

#الاحتلال_الإسرائيلي: هناك مصالح مشتركة مع #السعودية فيما يخص #إيران

 
قال رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي "جادي ايزنكوت"، إن لـ (إسرائيل) والسعودية مصالح مشتركة فيما يخص التعامل مع إيران. جاء ذلك في أول حديث من نوعه لموقع إيلاف السعودي، حسبما ذكرت هيئة البث الإسرائيلي اليوم الخميس.

وأكد رئيس هيئة الأركان "إن هناك توافقا تاما بين إسرائيل وبين المملكة السعودية والتي لم تكن يوما من الأيام دولة عدو، وأعتقد أن هناك توافقا تاما بيننا وبينهم بما يتعلق بالمحور الإيراني، فأنا كنت في لقاء رؤساء الأركان في واشنطن وعندما سمعت ما قاله المندوب السعودي وجدت أنه مطابق تماما لما أفكر به بما يتعلق بإيران وضرورة مواجهتها في المنطقة وضرورة إيقاف برامجها التوسعية".

مُضيفا: أن الخطر الفعلي الأكبر في المنطقة هو إيران. وتابع أنه توجد مع الرئيس الأمريكي ، دونالد ترمب، فرصة لتحالف دولي جديد في المنطقة ويجب القيام بخطة استراتيجية كبيرة وعامة لوقف الخطر الإيراني ونحن مستعدون لتبادل الخبرات مع الدول العربية المعتدلة وتبادل المعلومات الاستخبارية لمواجهة إيران.

من جانب آخر قال ايزنكوت:  لا توجد نية لدى إسرائيل لشن هجوم على حزب الله في لبنان أو لخوض حرب مع هذه المنظمة، ولكنه شدد على أن إسرائيل لن تقبل أن يكون هناك تهديد استراتيجي عليها، معربا عن ارتياحه من الهدوء الذي يسود جانبي الحدود طيلة 11 سنة.

وذكر أنه مع ذلك يرى من الجانب الأخر محاولات إيرانية قد تؤدي للتصعيد، ولكنه يستبعد ذلك في هذه المرحلة، مُشيرا إلى "أن حزب الله حاول في الفترة الأخيرة ادخال ضباط له في المؤسسة الأمنية اللبنانية، ونجح بذلك بالرغم من أن رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري أراد أن يبني دولة مؤسسات وعدم مشاركة حزب الله فيها. وهذا يدل على إن المخطط الإيراني هو السيطرة على الشرق الأوسط بواسطة هلالين شيعيين الأول من إيران عبر العراق إلى سورية ولبنان والثاني عبر الخليج من البحرين إلى اليمن وحتى البحر الأحمر". بحسب قوله.

و أوضح أن الولايات المتحدة  تحاول تقوية ودعم المحور السني المعتدل في المنطقة وبدون ادخال جيوش أو قتال على الأرض.

أضيف بتاريخ :2017/11/16

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد