خليجية

السلطات البحرينية ترجئ محاكمة الشيخ #علي_سلمان بتهمة ’’التخابر’’ مع #قطر لنهاية الشهر القادم

أرجأت محكمة بحرينية اليوم الأربعاء محاكمة المعارض البارز الشيخ علي سلمان، الأمين العام لجمعية الوفاق المنحلة، في تهمة ’’التخابر مع قطر’’ إلى نهاية الشهر القادم.

وذكرت النيابة العامة البحرينية أن المحكمة الكبرى الجنائية قررت اليوم تأجيل نظر القضية المتهم فيها الشيخ سلمان وعضوين آخرين من مجلس إدارة الجمعية إلى جلسة 28 كانون أول/ديسمبر القادم للاطلاع وإعلان المتهمين الثاني والثالث.

وقد حضر الشيخ سلمان جلسة اليوم، بعدما امتنع عن حضور الجلسة الأولى للمحاكمة والتي انعقدت أمس الأول الاثنين، ومعه هيئة دفاعه المؤلفة من أربعة محامين.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر قضائي بحريني قوله إن الشيخ  سلمان نفى خلال جلسة المحاكمة التهم المنسوبة إليه.

وتتهم السلطات البحرينية أمين عام جمعية الوفاق الإسلامية الشيخ علي سلمان والقياديين في الوفاق الشيخ حسن سلطان وعلي الأسود بالتخابر مع قطر على خلفية تواصلهما مع جهات قطرية رسمية في فبراير ومارس 2011، تجاوبا مع الوساطة القطرية-الأمريكية للتوصل إلى حل سلمي يقضي بعودة المتظاهرين آنذاك في دوار اللؤلؤة إلى منازلهم بعد تحقيق عدد من المطالب السياسية.

 واعتقل الشيخ علي سلمان، الذي قاد احتجاجات المعارضة السلمية في البلاد منذ عام 2011، في عام 2014، وفي يوليو/تموز عام 2015 صدر بحقه حكم بالسجن 4 أعوام في تهمة "التحريض على كراهية طائفة من الناس’’ و"إهانة" وزارة الداخلية.

وبعدها زادت محكمة الاستئناف المدة إلى 9 أعوام بعد توجه له تهمة "الترويج لتغيير النظام بالقوة"، قبل أن تقرر محكمة التمييز خفض العقوبة إلى 4 سنوات

أضيف بتاريخ :2017/11/29