خليجية

#البحرين و #أمريكا توقعان عقودًا بقيمة 10 مليارات دولار تشمل تزويد المنامة بمقاتلات من طراز F16

 

وقعت البحرين والولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، عقودًا بقيمة 10 مليارات دولار، تشمل تزويد المنامة بمقاتلات من طراز F16.

جاء ذلك خلال لقاء ولي عهد البحرين، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، مع نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، في البيت الأبيض، في إطار زيارة يجريها الأول إلى واشنطن، الأربعاء، بحسب وكالة الأنباء البحرينية.

ولم توضح الوكالة عدد المقاتلات التي تشملها الصفقة أو أية تفاصيل أخرى.

وفي 17 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلنت قوة دفاع البحرين (الجيش)، إبرام صفقة مع شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية، لشراء 16 طائرة من طراز F16 المطورة، تقدر قيمتها بـ3.8 مليارات دولار.

ولا يعرف على وجه الدقة ما إذا كانت الاتفاقية التي تم توقيعها، الخميس، ترتبط بالصفقة التي أعلن عنها الجيش، أم إنها اتفاقية جديدة.

وفي وقت سابق الخميس، أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتعاون الدبلوماسي والاقتصادي مع البحرين الخميس خلال لقائه مع ولي عهد البحرين في البيت الأبيض.

وقال ترامب للأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة قبل المحادثات “علاقاتنا ترجع لزمن طويل، وهي علاقات جيدة، وسوف تتحسن”، مشيرا إلى صفقات تجارية تصل قيمتها إلى حوالي 9 مليارات دولار.

وكتب نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس من جانبه أنه وقع مع الأمير سلمان بن حمد آل خليفة صفقة بيع مقاتلات "F-16" بقيمة تزيد عن 2.3 مليار دولار، معتبرا ذلك "دفعة كبيرة" لفرص العمل والأمن في الولايات المتحدة.

وقال سلمان إن الجانبين سيبنيان على علاقة امتدت مائة عام وعادت بالفائدة على الدولتين.

وتأتي هذه المحادثات والصفقات وسط قطع المملكة السعودية ومصر والإمارات والبحرين العلاقات مع قطر المجاورة. وتحتفظ الولايات المتحدة بتواجد عسكري في البحرين.

أضيف بتاريخ :2017/12/01

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد