دولية

#التايمز: قرار #ترامب بشأن #القدس قد يكون عقابا لـ #عباس لرفضه خطة دعمها #بن_سلمان

 

أكد ريتشارد سبنسر مراسل صحيفة "التايمز" على أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس كعاصمة للاحتلال الإسرائيلي، هو بمثابة عقاب لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بسبب رفضه خطة صهره كوشنر.

وقال سبنسر في مقالة نشرتها "التايمز" : "الخطة التي قدمها مستشار الرئيس الأمريكي ، دونالد ترامب، وصهره جاريد كوشنر، كانت مختلفة، وكان ترامب محقا في القول إن الخطة حظيت بالاستقبال ذاته الذي رفض فيه طرف لها، وفي هذه الحالة فإنهم الفلسطينيون".

وذكر مراسل الصحيفة الأمريكية أن خطة كوشنر تحتوي على دولة فلسطينية محدودة السياسة أو منزوعة وتحيط بها المستوطنات، فيما سيظل أبناء اللاجئين وأحفادهم في المخيمات التي شردوا إليها، وستحافظ قوات الاحتلال الإسرائيلي على حضورها، ولم تقترح الخطة القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية المنتظرة.

وأوضح سبنسر أن كوشنر حاول تسويق خطته التي أعدها سريعا عبر ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في العالم العربي، والذي وافق على تقديم الخطة لعباس، وذلك في اللقاء الذي جمعه مع كوشنر في نهاية أكتوبر الماضي.

وأشار كاتب المقالة إلى انه تمت دعوة الرئيس الفلسطيني في نوفمبر الماضي من قبل الرياض، وتم الضغط عليه إما لقبول الخطة أو التعامل معها كنقطة بداية، وأضاف: "ما هو واضح أن عباس رأى أنها غير مقبولة، واعتقدت الإدارة الأمريكية أن الأمير السعودي سيكون منزعجا مثلها من الرفض الفلسطيني، وهو ما يدعم بالتالي الخطة الانتقامية التي قام بها ترامب بشأن القدس".

أضيف بتاريخ :2017/12/08

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد