دولية

قرار #القدس يضع #السعودية و #الإمارات الحليفيين الرئيسيين لـ #واشنطن في موقع صعب محرج


نشرت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية  تقريرا بعنوان "قرار ترامب بشأن القدس يثير الخلاف بين الحلفاء" وتقول الصحيفة إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل أثار حفيظة الحلفاء في الخليج بينما تهدد الخطوة المثيرة للجدل بتوسيع الشقاق في الشرق الأوسط.

وتقول الصحيفة إن "القرار الأمريكي يضع السعودية والإمارات، الحليفيين الرئيسيين لواشنطن في المنطقة، في موقع صعب محرج، حيث يخاطران بأن يربط بينهما وبين القرار بسبب قربهم من الإدارة الأمريكية".

وتضيف الصحيفة ايضا أنه "يعتقد أن الدولتين كانتا توطدان بصورة سرية التعاون الأمني والاستخباراتي مع إسرائيل كسبيل للتصدي لإيران" وتقول الصحيفة إن كلا من السعودية والإمارات انتقدتا قرار ترامب "الأحادي" للاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل.

وتقول الصحيفة إن منافسي السعودية وأبو ظبي يسعون لاستثمار القرار الأمريكي بنقل السفارة، حيث اعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن سخرية متوارية من السعودية: "اذا أُنفقت بعض الأموال التي تنفقها بعض الدول على الإرهاب على تحرير فلسطين، لما كنا واجهنا العنجهية الأمريكية".

وأشارت الصحيفة إلى  إن الحكومات في المنطقة أدانت القرار، وحذروا من أن نقل السفارة إلى القدس قد يقضي على آمال إحياء عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية، كما قد يؤدي إلى ردة فعل عنيفة.

أضيف بتاريخ :2017/12/09

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد