إقليمية

صحيفة سعودية تجري حوارا مع قيادي بمنظمة "بي كا كا" الكردية

 

أجرت جريدة "عكاظ" حوارا مطولا مع رضا آلتون القيادي في منظمة "بي كا كا" المصنفة بأنها منظمة إرهابية لدى السلطات التركية، والتي اعتبرتها وكالة الأناضول في سابقة في الإعلام السعودي.

وأجرت عكاظ حوارا مع آلتون الذي وصفته بأنه "وزير خارجية" المنظمة، وأحد المرافقين لزعيمها عبد الله أوجلان خلال فترة وجوده في سوريا.

وأشارت وكالة "الأناضول" إلى أن من اللافت أن الصحفي الذي أجرى الحوار، اعتبر إجراءه حوارا مع إرهابي "فرصة"، قائلا: "كانت فرصة لي كصحفي أن ألتقي رجلا مصنفا إرهابيا وعلى قائمة المطلوبين من السلطات التركية".

وأوضحت الوكالة أن توقيت نشر الحوار يوم الإثنين الماصي ملفتا مع ان الصحيفة ذكرت أن الحوار أجري قبل 3 أشهر "منتصف سبتمبر الماضي" في منطقة "جبال قنديل شمالي العراق"، المعقل الرئيسي للمنظمة.

وذكرت "الأناضول" أن ألتون كشفعن علاقات للمنظمة بالنظام السوري والولايات المتحدة في سوريا وصفها بأنها "اضطرارية"، وأضاف أن المنظمة غير معنيين بإيران مباشرة لكنها تضع ثقلها أكثر على تركيا باعتبارها تحتوي القسم الأكبر منهم وقتال المنظمة مستمر ضدها.
وعن علاقة "ب ي د" "ذراع "بي كا كا" في سوريا" بأمريكا وروسيا، قال آلتون: "سياسيا، نحن نختلف مع أمريكا، و"ب ي د" له علاقات مع جميع الأطراف الفاعلة والموجودة حاليا في سوريا، لكنها لا تستند إلى طرف ضد آخر".

وفي رده على سؤال حول إسقاط النظام السوري ورحيل رئيسه بشار الأسد، قال آلتون "مقاربتنا الأساسية ليست ببقائه أو رحيله، ليست محصورة بشخص أو نظام بقدر ما يعترف بحقنا في إقامة مشروع ديمقراطي فيدرالي".

أضيف بتاريخ :2017/12/14

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد