إقليمية

#تونس: #الإمارات لديها معلومات عن اعتداء إرهابي تنفذه نساء تحملن ’’جوازات تونسية’’

 

قالت الرئاسة التونسية اليوم الاثنين إن قرار تعليق رحلات الخطوط الإماراتية (شركة طيران الإمارات) إلى تونس سيظل قائما إلى حين مراجعة إجراءات سفر التونسيات.

يأتي إعلان الرئاسة التونسية في أعقاب اجتماع الرئيس الباجي قايد السبسي ووزير الخارجية خميس الجهيناوي اليوم، على خلفية القرار المفاجئ للشركة الإماراتية بمنع سفر التونسيات على خطوطها منذ يوم الجمعة الماضي.

وجاء في بيان للرئاسة نشر اليوم أن السبسي “شدد على ضرورة صون كرامة كل المواطنين التونسيين داخل وخارج أرض الوطن”، مؤكدا “الحرص على عدم المس بحقوق المرأة التونسية مهما كانت الدواعي والمبررات”.

ودعا الرئيس التونسي، “إلى العمل على تجاوز هذه الإشكالات في أقرب الأوقات ، حفاظا على علاقات الأخوة والتعاون القائمة بين الشعبين التونسي والإماراتي”.

وقال السبسي “إن قرار تعليق رحلات شركة الخطوط الإماراتية إلى تونس سيظل قائما إلى حين مراجعة إجراءات سفر التونسيات طبقا للقوانين والمعاهدات الدولية الجاري بها العمل”.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة التونسية سعيدة قراش الاثنين أن الإجراء الإماراتي ضد المسافرات التونسيات على خطوطها والذي أثار جدلا واسعا، سببه مخاوف من حدوث اعتداء تنفذه نساء تحملن جوازات سفر تونسية.

وكانت وزارة النقل التونسية أعلنت مساء الأحد “تعليق رحلات شركة الخطوط الإماراتية من وإلى تونس إلى حين تمكن الشركة من إيجاد الحل المناسب لتشغيل رحلاتها طبقا للقوانين والمعاهدات الدولية” أي لحين رفع الإجراء بحق التونسيات.

وقالت الناطقة باسم الرئاسة التونسية الاثنين لإذاعة “شمس اف ام” الخاصة “هناك معلومات جدية لدى السلطات الإماراتية حول احتمال ارتكاب اعتداءات إرهابية”.

وتابعت أن معلوماتهم تشير “إلى أنه في إطار عودة المقاتلين الإرهابيين وخروجهم أساسا من سوريا ومن العراق هناك مخططات وإمكانية وقوع عملية إرهابية تنفذها نساء أما تونسيات أو تحملن جوازات سفر تونسية”.

من جانبها كانت سلطات الإمارات أشارت إلى مسالة “أمنية” دون تقديم تفاصيل.

وأكدت سعيدة قراش “نتفهم هذا الجانب (المخاوف الإماراتية) ونحن حربنا مشتركة ضد الإرهاب”، لكن تونس “لا يمكن أن تقبل الطريقة التي تم التعامل بها مع النساء التونسيات”.

أضيف بتاريخ :2017/12/25

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد