آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
د. عبد المحسن يوسف جمال
عن الكاتب :
كاتب ومؤلف كويتي

شرق أوسط.. رؤية قديمة

 

عبدالمحسن يوسف جمال

حين أطلقت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة الدكتورة كونداليزا رايس مقولتها المعروفة أثناء حرب إسرائيل على لبنان في تموز 2006 «نريد شرق أوسط جديدا»، هل كانت تتصور أن خططها ستعيد الشرق الأوسط إلى ما قبل مقولتها التي لم تتحقق بسبب الفشل الإسرائيلي والتردد الأميركي، فضلا عن دموية ربيعهم العربي.

الشرق الأوسط، الذي يحتوي تنوعا كبيرا من الديانات والمذاهب والأعراق واللغات والأصول، يشهد اليوم تغيرا ملحوظا في موازين القوى والاصطفافات السياسية، مما شوه التسامح الديني والقبول التعددي والرحابة الفكرية التي انعكست على تآخي أهله خاصة في العراق وبلاد الشام، فضلا عن شعب الخليج.

لم تكن كونداليزا رايس تتوقع أنها هيأت بمقولتها تلك موضع قدم لروسيا، التي أضحت احد ساكني الشرق الأوسط والمرحب بها بقوة من بعض دول المنطقة، بينما تفكر أميركا بمغادرتها رويدا رويدا.

في شرق أوسط «كونداليزا رايس» تدعو أميركا كل الدول «الأعداء» ليقفوا معها ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الذي أولدته أخطاؤها المتكررة في المنطقة.

أما ديموقراطية الشرق الاوسط الجديد فما زالت وهما لشعوبه، حيث فضل الملايين منهم مغادرته إلى دول الغرب.

شرق أوسط «رايس» خلق صراعا اثنيا ودينيا لم يكن موجودا، وقتلا على الهوية لم يكن معروفا، وتشريدا لإقليات كانت تعيش بأمن وسلام.

أصبح الصراع بين الأخوة من الشعب الواحد أمرا مألوفا، وتهجير الأهالي قضية فاضحة، وانتهاكات حقوق الإنسان مسألة تؤرق المهتمين بهذا الشأن.

أميركا اليوم تتراجع عن إسقاط الأنظمة العربية التي كان يستهدفها الشرق الأوسط الجديد، وتدعو أصدقاءها إلى التمسك بالقديم والحفاظ على ما هو موجود للتكاتف والتعاون في محاربة الإرهاب والمتمثل بداعش الذي أصبح بين ليلة وضحاها الخطر الحقيقي على العالم كله.

كل ذلك يفسر تأنيب الضمير، الذي ترجمه الرئيس الأميركي بالتنازل عن السقف السياسي المرتفع الذي كان يطالب به لتغيير الوضع في سوريا إلى القبول بالأمر الواقع الذي ترسخ بالدم والضحايا وخراب المدن وتشريد أهلها.

والعمل مع الجميع لإعادة السلام والأمن إلى بلد كان مثالا لتآخي الأديان، ومركزا لكنيسة الشرق، واحد مراكز القرار العربي، وذا اقتصاد غير مدين لأحد.

ولعل الرؤية العالمية الجديدة ستعيد الأمان إلى كل المحيط العربي، بدلا من صراع ينهك أهله.

القبس الكويتية

أضيف بتاريخ :2016/01/11

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد