إقليمية

#لبنان يعتزم التنقيب عن الغاز في منطقة الامتياز البحرية رقم 9

 

تعهد وزير الطاقة اللبناني، سيزار أبي خليل، اليوم الجمعة بأنه سيكون هناك تنقيب كامل في منطقة الامتياز البحرية رقم 9.

وقال أبي خليل، في حسابه بموقع "تويتر" :"يحاول العدو الإسرائيلي أن يعتدي على حقوقنا السيادية ويعلن زورًا حقوقًا مزعومة له في الموارد البترولية المحتملة في الرقعة 9".

وأضاف: "أكدنا ونعيد التأكيد أن الرقعة 9 تقع ضمن المياه البحرية اللبنانية وهي خاضعة بشكل تام وناجز لسيادة الدولة اللبنانية وأنشطة الاستكشاف فيها ستتم بصورة كاملة"

وأفاد لبنان الجمعة إنه وقع أول عقوده للتنقيب والإنتاج للنفط والغاز البحريين في منطقتي امتياز.

ووقع كونسورتيوم يضم "توتال" الفرنسية و"إيني" الإيطالية و"نوفاتك" الروسية عقودا لمنطقتين من بين خمس مناطق امتياز طرحتها لبنان في عطاء.

في غضون ذلك، قالت شركة النفط الفرنسية العملاقة توتال إنها تعزز تواجدها في منطقة شرق المتوسط عبر دخول منطقتي امتياز للتنقيب البحري في لبنان.

وأضافت أن الكونسورتيوم الدولي الذي تقوده الشركة الفرنسية، ويضم إيني ونوفاتك وقع اتفاقين للتنقيب والإنتاج مع حكومة لبنان، حيث ستتولى توتال تشغيل المشروع الذي تبلغ حصتها فيه 40 بالمئة، مقابل 40 بالمئة لإيني و20 بالمئة لنوفاتك.

وقالت توتال إن الاتفاق يشمل منطقي الامتياز 4 و9 الواقعتين قبالة سواحل لبنان في الجزء الشرقي من البحر المتوسط، مضيفة أن أولوية الكونسورتيوم تتمثل في حفر أول بئر استكشافية في المنطقة رقم 4 في 2019.

وذكرت أنها وشركاءها على دراية كاملة بالنزاع الحدودي بين إسرائيل ولبنان في الجزء الجنوبي، الذي لا يغطي سوى منطقة محدودة للغاية من الامتياز رقم 9.

ويؤكد الكونسورتيوم أن البئر الاستكشافية في المنطقة رقم 9 لن تتداخل على الإطلاق مع أي حقول أو مكامن محتملة تقع جنوبي المنطقة الحدودية، وفقا لما ذكرته توتال.

أضيف بتاريخ :2018/02/09

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد