خليجية

#المري: لا يحق لحكومة #قطر التنازل عن حقوق ضحايا ’’الحصار’’


أجمع مسؤولون قطريون، على أن الدوحة تجاوزت تداعيات الحصار المفروض عليها، وكسبت دعم الرأي العام الدولي بفضل سياسة ضبط النفس وعدم المساس برمز دول المقاطعة، في مواجهة حرب إعلامية وسياسية تخطت الحدود الأخلاقية.

وأكد المسؤولون في ندوة “قطر عزة وانتصار رغم 9 أشهر حصار” التي نظمتها صحيفة “الراية” المحلية، أن قطر ماضية في مشاريعها، وعلى رأسها استضافة مونديال 2022، داعين الحكومة إلى عدم التنازل عن إنصاف ضحايا ’’الحصار’’ وجبر الضرر عنهم، أياً كان مصير الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة.

وقال علي بن صميخ المري رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، أن منظمة اليونسكو ستنظر في نيسان/ أبريل المقبل عدداً من الشكاوى المتعلقة بالطلبة الذين حرموا من استكمال تعليمهم في دول الحصار، مشدداً على أن الحكومة القطرية لا يحق لها التنازل عن حقوق المتضررين من الحصار أياً كان مصير الأزمة السياسية، مجدّداً دعوته للحكومة بعدم إتمام أي حلول أو اتفاقات إلا بعد رفع الإجراءات التعسفية وتحييد الأمور الحقوقية.

ونوّه المري إلى أن اللجنة خاطبت المنظمات والجهات الحقوقية المحلية والأممية والإقليمية، واستطاعت كسب تأييد الرأي العام الدولي، لافتاً إلى أهمية الإدانات الدولية في وقف تفاقم المشاكل الإنسانية وفرض الإجراءات على الدول الأربع وتغيير الموقف الدولي من الأزمة، حسبما نقلت جريدة ’’القدس العربي’’.

ومن جهته قال الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام، إن دول الحصار استخدمت وسائل غير تقليدية في حربها على قطر مثل الذباب الإلكتروني والرياضة والشعر والفن، بينما التزم الإعلام في قطر بضبط النفس، وعدم فقدان الأخلاق رغم الحرب الإعلامية، منوهاً إلى أن “قطر انتصرت في الحرب الإعلامية من خلال توفير المعلومات الدقيقة وخروج المسؤولين القطريين والوزراء على الرأي العام بتفنيد المزاعم وإظهار الحقائق ووضع النقاط على الحروف”، معلّقاً بقوله: “الحروب لا تكسب بفقدان العقل بل باستخدام المنطق والحكمة”.

بدوره، قال حسن بن عبدالله الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، إن استضافة قطر لمونديال 2022 أمر مفروغ منه، مستشهداً بتصريحات رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الذي أكد في أكثر من موضع وبما لا يدع مجالاً للشك بأن البطولة قائمة في قطر، وتشديده على ضرورة فصل السياسة عن الرياضة، لافتاً إلى تعرض ملف المونديال للتشويش منذ بداية ’’الحصار’’.

وقال الدكتور خالد بن راشد الخاطر المتخصص في السياسة النقدية وعلم الاقتصاد السياسي، إن ’’الحصار فشل في الإضرار بالاقتصاد القطري، الذي نجح في مواجهة سيناريوهات دول الحصار لتمتعه بقنوات تأثير ثلاث.

أضيف بتاريخ :2018/03/05

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد