دولية

وزير خارجية #ألمانيا يحذر من "سباق تسلح نووي" في العالم


أطلق وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الأربعاء 21 مارس من "سباق تسلح نووي" في العالم، وتوقع نجاح المحادثات الكورية الأمريكية.

وقال ماس، وفي كلمة أمام البرلمان الألماني: "العالم يواجه خطر سباق تسلح نووي.. الحكومة الألمانية قلقة من الجاذبية المتزايدة للأسلحة النووية"، وأضاف: "لقد تغيرت البيئة الأمنية في العالم بشكل كبير ودرامي.. موضوعات نزع التسلح والحد من سباق التسلح يجب أن تحتل صدارة الأجندة الدولية".

وأكد وزير خارجية ألماني أن حكومة بلاده ستواصل حث روسيا على "الامتثال الكامل لحظر الأسلحة النووية"، معتبرا أن امتثال روسيا الكامل لذلك "أساسي لأمن أوروبا"، من دون أن يذكر تفاصيل أخرى في هذا الإطار.

تحدث ماس عن البرنامج النووي الكوري الشمالي، وقال: "يهدد البرنامج النووي الكوري الشمالي الأمن والسلام في الإقليم "جنوب شرق أسيا" وكذلك في العالم"، وتوقع نجاح المحادثات بين كوريا الشمالية من ناحية، وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة من ناحية أخرى، في حال كانت بوينغ يانغ "مستعدة" للتفاوض على تفكيك برنامجها النووي والصاروخي، ومضى قائلا "لقد أثبت الاتفاق النووي مع إيران أنه يمكن حل الأزمات بالسبل الدبلوماسية"، وتابع" "لا شك أن إيران ملتزمة بالاتفاق.. كما أن الحكومة الاتحادية تدعم الحفاظ على هذا الاتفاق وضمان التنفيذ الكامل له".

وأكد ماس أن ألمانيا "لن تنضم إلى معاهدة الأمم المتحدة لحظر الأسلحة النووية"، ورأى أن معاهدة لحظر الأسلحة النووية "لا تنضم إليها الدول التي تحوز أسلحة نووية، لن تؤدي الغرض من ورائها".
يذكر أنه في يوليو 2017، وقعت 122 دولة عضوا بالأمم المتحدة اتفاقية الأمم المتحدة لحظر الأسلحة النووية، لكن الدول التي تملك أسلحة نووية لم تنضم إليها، بالإضافة لعشرات الدول الأخرى التي لا تملك أسلحة نووية، مثل ألمانيا، لكنها ترى أن الاتفاقية غير مجدية طالما لم تنضم إليها الدول النووية.

وبحسب تقديرات الأمم المتحدة، يوجد 15 ألف رأس نووي في العالم، أغلبها لدى روسيا والولايات المتحدة، فيما تملك إنجلترا وفرنسا والصين والهند وباكستان وكوريا الشمالية أسلحة نووية، فيما لم يعترف الاحتلال الإسرائيلي رسميا قط بامتلاكها أسلحة نووية، لكنه لم ينف تقارير عن امتلاكها هذه الأسلحة أيضا.

أضيف بتاريخ :2018/03/22

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد