دولية

صحف عربية: #السعودية تحت #بن_سلمان تلعب دور الشرطي الأمريكي في المنطقة

 

كتب أسامة أبو ارشيد في العربي الجديد اللندنية: "ليس الحديث هنا عن علاقات صداقة حقيقية، ولا حتى عن علاقات بناء على مصالح مشتركة بين الدولتين، بقدر ما أنه عن علاقات فيها شبهة ابتزاز وتواطؤ بين ترامب وكوشنر من ناحية، ومحمد بن سلمان، مسنودا بوليِّ عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، من ناحية أخرى، وهذا الأمر محل نظر المحقق الأميركي الخاص، روبرت مولر الآن".

ويضيف: "لم يكن هدف التغيير في معادلة الحكم السعودية التي جاءت بابن سلمان وليا للعهد مقتصرا على تحقيق طموح أمير شاب في مقابل صفقات ترضي غرور رئيس شعبوي، يريد تحقيق إنجازات اقتصادية وعد بها. القضية أعمق وأعقد. تريد السعودية تحت بن سلمان أن تلعب دور الشرطي الأمريكي في المنطقة".

أما الشرق القطرية، وصفت الإنفاق السعودي في الصفقات مع أمريكا بأنه "مليارات لا تخفي السوءات"، وتضيف: "ادعاء السعودية الانفتاح يصطدم بحملة القمع التي طالتْ الدعاة والإصلاحيين".

وفي الجريدة نفسها، يرى حسن البراري أنه "لا تبرير لإنفاق هذه المبالغ الطائلة" مشيرا إلى أن حجم مشتريات السعودية من الأسلحة وصل "إلى 54 مليار دولار في أقل من عام".

ويقول: "لا أعرف إن كانت ابتسامة محمد بن سلمان والرئيس ترامب يستعرض مهاراته في ابتزاز السعودية هي ابتسامة فرح أم حزن".

 مُضيفا: "يعجب المرء لماذا يحج بعض القادة العرب إلى واشنطن ويفتحون خزائنهم في وقت لا يملكون قوة التأثير على قرار السياسية الخارجية الأمريكية".

أضيف بتاريخ :2018/03/24

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد