دولية

#مجلس_الأمن يفشل بإدانة إرهاب #الاحتلال_الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في ’’#يوم_الأرض’’

 

فشل مجلس الأمن الدولي، في تبنّي بيان مشترك لإدانة قتل قوات الاحتلال الإسرائيلي 16 مدنياً فلسطينياً، خلال "مسيرة العودة" في غزة في ذكرى "يوم الأرض"، وذلك بعد اجتماع طارئ ومغلق في نيويورك، دعت إليه الكويت.

وأكدت مصادر مطلعة أنّ الاعتراض الأمريكي حول إصدار مجلس الأمن بياناً مشتركاً، أدى إلى فشل المجلس في الاتفاق على صيغة توافقية تدين الممارسات الإسرائيلية، واستشهاد المدنيين الفلسطينيين.

وعندما بات واضحاً أنّ مجلس الأمن لن يتمكّن من التوصّل إلى صيغة مشتركة للبيان، طلبت الكويت، بصفتها الدولة العربية العضو في المجلس، عقد جلسة طارئة إضافية، على أن تكون مفتوحة لتتمكّن الدول الأعضاء من تسجيل مواقفها.

أعرب مندوبون عرب لدى الأمم المتحدة عن "خيبة الأمل لفشل مجلس الأمن الدولي في جلسته الطارئة التي عقدت فجر اليوم السبت، في التوصل إلى نتيجة بشأن المذبحة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي الجمعة خلال فعاليات احتجاجية لفلسطينيين عزل.

وفي الوقت نفسه طالب الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" ب " إجراء تحقيق مستقل وشفاف في الحادث".

وقال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، منصور العتيبي، ومراقب فلسطين، رياض منصور وممثل الجامعة العربية ماجد عبد العزيز في تصريحات للصحفيين عقب انتهاء الجلسة، إن مشروع بيان رئاسي ستقوم الكويت بتوزيعه خلال أيام على أعضاء المجلس بشأن المذبحة الإسرائيلية.

وأوضح العتيبي أن مشروع البيان الرئاسي يتضمن إدانة مقتل أكثر من 15 فلسطينيا وإصابة نحو ألف آخرين ويطالب إسرائيل، باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال بضرورة احترام القانون الدولي الإنساني كما يدعو مشروع البيان إلى إجراء تحقيق في الحادث وأن تتحمل إسرائيل مسؤولياتها".

بدوره أعرب السفير الفلسطيني عن خيبة الأمل العميقة إزاء فشل مجلس الأمن في إدانة المذبحة، واتهم صراحة "الولايات المتحدة الأمريكية بإعاقة مجلس الأمن عن الإضطلاع مسؤولياته".

وأردف قائلا "نشعر بخيبة أمل لأن المجلس أخفق في تحمل المسؤولية ولكننا سنستمر في العمل مع الكويت العضو العربي بالمجلس وأيضا مع بقية زملائنا حتى يضطلع المجلس بمسؤولياته ويدين المذبحة ويطالب بوقفها".

وتابع "أما بخصوص المطالبة بالتحقيق في المذبحة، فإننا لا نقبل أن تقوم إسرائيل بإجراء مثل هذا التحقيق الذي يتعين أن يكون حياديا وذو مصداقية".

وقال ممثل الجامعة العربية لدى الأمم المتحدة، إنه يشعر ب "الإحباط لفشل المجلس في التصدي للعدوان الإسرائيلي الغاشم على الفلسطينيين ".

وأكد في تصريحاته عقب الجلسة "ضرورة أن يتدارك المجلس علي وجه السرعة هذا الفشل وأن يصدر مشروع البيان الرئاسي الذي سيتم التفاوض بشأنه خلال الأيام القليلة المقبلة".

واستهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي الجمعة، فعاليات احتجاجية لفلسطينيين عزل، قرب السياج الفاصل بين غزة والأراضي المحتلة، إحياءً للذكرى 42 لـ"يوم الأرض"، وسقط 15 شهيدا و1416 مصاباً.

وفي الضفة الغربية المحتلة، بلغ عدد المصابين الفلسطينيين 118 شخصاً، إثر مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، في مناطق متفرقة من الضفة.

أضيف بتاريخ :2018/03/31

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد