خليجية

#قطر: احتجاز #السعودية لأحد مواطنينا "مخالفة صارخة" للمواثيق

 

اعتبرت قطر، احتجاز أحد مواطنيها، باليمن، على يد السلطات السعودية "مخالفة صارخة للقوانين الوطنية والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان".

وأعربت الخارجية القطرية، في بيان، عن إدانتها واستنكارها الشديدين القبض على المواطن القطري محسن صالح سعدون الكربي من قِبل السلطات السعودية.

وقال البيان، إن عملية القبض واحتجاز المواطن القطري من قِبل سلطات المملكة في أثناء عودته من اليمن بتاريخ 21 أبريل/نيسان الماضي، حيث كان في زيارة لأسرته ودون ارتكابه أي فعل مؤثم، ودون توجيه أي اتهام له، يشكّل مخالفة صارخة للقوانين الوطنية والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

وأشار البيان إلى أن الكربي يبلغ من العمر 63 عاماً، ويعاني بعض المشاكل الصحية المزمنة التي تتطلب الرعاية الصحية المستمرة.

ودعت الوزارة إلى سرعة الإفراج عن الكربي، وتُحمِّل الجهات المعنيَّة في المملكة مسؤولياتها القانونية والأخلاقية في المحافظة على سلامته وصحته وتقديم الرعاية الصحية اللازمة له، وأن تكفل له حقوقه القانونية كافة في الدفاع عن نفسه فيما قد يُنسب إليه من ادعاءات، وتمكينه من الاتصال بأسرته، وتمكين الجهات المختصة بدولة قطر من التواصل معه للاطمئنان على صحته.

وطالبت الدوحة بعدم اللجوء إلى هذه الإجراءات التعسفية ضد الشعوب بسبب الخلافات السياسية.

اعتقلت قوات التحالف الذي تقوده السعودية، الكربي في منفد/شحن الحدودي، بين اليمن وسلطنة عمان، في 21 أبريل/نيسان الماضي، دون توجيه تهم قانونية معلومة إليه.

وفي وقت سابق، حملت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية، السلطات السعودية المسؤولية الكاملة بشأن أمنه وسلامته، في حال تعرضه للتعذيب أو غيره من ضروب سوء المعاملة.

أضيف بتاريخ :2018/05/03

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد