دولية

رئيس #إيطاليا يدعو لتشكيل حكومة تكنوقراط والأحزاب ترفض


اقترح سيرجيو ماتاريلا رئيس إيطاليا تشكيل " حكومة محايدة" من التكنوقراطيين في البلاد في غياب حكومة ائتلافية منذ الانتخابات، لكن أبرز الأحزاب السياسية تعارض هذا المقترح.

وقال ماتاريلا في أعقاب جولة جديدة من المشاورات بين الأحزاب بشأن تشكيل الحكومة: "إن لم تتمكن الأحزاب من التوصل إلى اتفاق، ستعمل حكومة محايدة في الأشهر القريبة حتى إجراء انتخابات مبكرة"، مرجحا إجراء الانتخابات المبكرة في الصيف أو في الخريف لكن الأفضل في ديسمبر المقبل، معتبرا موسمي الصيف والخريف غير مناسبين لإجراء الانتخابات.

وشدد الرئيس الإيطالي  على ضرورة تشكيل حكومة جديدة ودعا الأحزاب للتحلي بروح المسؤولية، وأكد أن حكومة جديدة ستكون تكنوقراطية بحتة، وستستقيل فورا في حال توصلت الأحزاب إلى اتفاق.

من جانبه، رفض زعيم حركة "خمسة نجوم" لويجي دي مايو، والتي حلت في المركز الثاني في الانتخابات التي جرت في مارس الماضي، فكرة تشكيل حكومة تكنوقراطية، وكتب في حسابه على موقع "تويتر": "لا ثقة بحكومة محايدة... نحن نعتزم التوجه للتصويت في يوليو"، في إشارة إلى أنه يفضل إجراء انتخابات مبكرة.

وأيده زعيم حزب "الرابطة" ماتيو سالفيني، والذي يمثل العنصر الأساسي في تحالف قوى يمين الوسط الذي فاز في الانتخابات، وقال: "ليس هناك وقت لنضيعه، ولا يوجد هناك أي مجال لحكومة تكنوقراطية"، وأعلن أن انتخابات مبكرة قد تجري يوم 8 يوليو المقبل.

بدوره، دعا حزب "إيطاليا إلى الأمام" بقيادة سيلفيو برلسكوني، والمتحالف مع "الرابطة" إلى عدم الإسراع بإجراء انتخابات مبكرة. وقال الحزب في بيان له: "نحن لا نخشى انتخابات، لكن الصيف غير ملائم بالنسبة للإقبال. والخريف أفضل".

ويأتي ذلك بعد فشل عدة جولات من المشاورات الحزبية حول تشكيل الحكومة، فيما تستمر حكومة باولو جينتيلوني المقالة بتأدية مهامها منذ أكثر من شهرين بعد الانتخابات.

أضيف بتاريخ :2018/05/08

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد