إقليمية

#ظريف: #إيران على الطريق الصحيح

 

اعتبر محمد جواد ظريف وزير خارجية إيران أن المفاوضات التي عقدت الثلاثاء 15 مايو نظراءه من بريطانيا وفرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي هي "بداية جيدة"، معلنا التوصل إلى اتفاق سياسي بشأن ما يجب اتخاذه من خطوات لحماية الاتفاق النووي.

وقال وزير الخارجية الإيراني عقب المفاوضات عقب اجتماعه مع وزراء خارجية بريطانيا، بوريس جونسون، وفرنسا جا إيف لودريان، وألمانيا هايكو ماس، ومفوضة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيرين في بروكسل: "لقد بدأنا هذه العملية، ونحن على الطريق الصحيح، خلال الأسابيع القليلة المقبلة سوف تظهر ماذا يمكن أن ننفذ".

ووصف ظريف بداية المفاوضات مع الأطراف الأوروبية المعنية بالاحتفاظ بالاتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة الأحادي منها بـ"الجيدة"، مشيرا إلى أن "الكثير مرهون الآن بما سيجري خلال الأسابيع المقبلة"، وأضاف: "دعونا نرى كيف يمكننا المضي قدما، فنحن الآن في بداية العملية".

من جانبها، أكدت موغيريني أن الأطراف المجتمعة اتفقت على إطلاق العمل على مستوى الخبراء بغية إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني، وصاغت "خطوط عمل عامة" تهدف إلى حماية الاتفاق، وأوضحت أن خطوط العمل هذه تشمل ضمان صادرات النفط من إيران والمعاملات المصرفية الفعالة معها.

وأشارت موغيريني إلى أن الاتفاق النووي مع إيران مستمر ولا يحتاج إلى تعديلات أو إضافات، قائلة: "نعمل على حلول محددة وعملية، والاتفاق معقد ومفصل لا يحتاج إلى تغيير أو إضافة، كل شيء مكتوب فيه. لا نتفاوض حول إدخال أي إضافات على الاتفاق".

وتقرر عقد اجتماع إيراني- أوروبي على مستوى نواب وزراء خارجية في فيينا الأسبوع المقبل.

أضيف بتاريخ :2018/05/16

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد