دولية

#بيونغ_يانغ: على #واشنطن وقف مناوراتها العسكرية مع #سيئول إن كانت ترغب في انعقاد القمة

 

نشرت صحيفة "رودونغ" الكورية الشمالية الناطقة باسم حزب العمال الحاكم مقالا دعت فيه واشنطن لوقف مناوراتها العسكرية المشتركة مع كوريا الجنوبية لتكريس جو الحوار الذي يسود حاليا بين بيونغ يانغ وواشنطن.

وحمل المقال عنوان " تصرف ملائم ملزم تماشيا مع جو الحوار" حيث تساءلت الصحيفة: "في الوقت الذي تمضي فيه كوريا الشمالية والولايات المتحدة قدما نحو إجراء حوار حول مجمل القضايا الراهنة بينهما، هل هناك من داع لإجراء الولايات المتحدة الأمريكية مناورات عسكرية مشتركة مع كوريا الجنوبية"؟.

واعتبرت الصحيفة أنه "من الأعراف الدولية الكف عن الأعمال العسكرية عندما يعلن الطرفان المتنازعان عن بدء المفاوضات، مهددة بعودة جميع التطورات حول القمة إلى المربع الأول إذا بدأت المناورات العسكرية المشتركة بنشر الأسلحة الأمريكية التي تعمل بالطاقة النووية"، مؤكدة أن قضية المناورات العسكرية المشتركة هي محك اختبار لواشنطن حول ما إذا كانت ترغب في السلام أم الحرب، وعليها التخلي عن لعبة تهديد وترهيب الطرف الآخر باستعراض قوتها إذا كانت ترغب في لقاء القمة بجدية.

وانتقدت المناورات العسكرية المشتركة السنوية المخططة في أغسطس القادم، معتبرة أنها بروفة لهجوم استباقي وشن حرب شاملة ضد بلادها، وأنها تشكل مصدرا يدمر السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية .

ويرى المراقبون أن ادعاء الشمال هذا قد يكون محاولة لتمهيد الطريق لإدراج مسألة وقف المناورات العسكرية المشتركة بين قوات كوريا الجنوبية وأمريكا ضمن مواضيع لقاء القمة الكوري الشمالي-الأمريكي في الوقت الذي تجريان مفاوضات حول مواضيع القمة المخطط لعقدها يوم 12 يونيو القادم في سنغافورة.

وسبق لوزارة الدفاع في سيئول أن صرحت يوم 21 من الشهر ردا على مزاعم تشير إلى تقليص حجم مناورات أولجي، أنها ستحافظ على مستوى التدريبات الحالي نافية وجود خطة تقليص حجمها.

أضيف بتاريخ :2018/05/29

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد