دولية

#واشنطن تطلب من #سوريا التنازل عن رئاسة #مؤتمر_نزع_السلاح


طلبت نيكي هايلي مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة من سوريا التخلي عن رئاسة مؤتمر نزع السلاح الذي بدأ انعقاده في جنيف معبرة عن امتعاضها من حقيقة تولي دمشق رئاسة المؤتمر.

وكتبت هايلي بيانا تطالب سوريا بالتخلي عن رئاسة المؤتمر، داعية الدول الأخرى إلى دعم الموقف الأمريكي. وقالت هايلي: "من العار أن النظام ، الذي لا يزال يستخدم الأسلحة الكيمائية لقتل مواطنيه، لديه الجرأة لتولي رئاسة المنظمة التي وضعت اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية.. ليس لدى دمشق الحق الأخلاقي لقيادة منظمة ساعدت على وضع معايير عالمية لوقف استخدام هذا السلاح الوحشي.. يجب على دمشق التخلي فورا عن الرئاسة ويجب على كل دولة تدعم ضمان المسؤولية على استخدام أسلحة الدمار الشامل أن تشاركنا غضبنا والمعارضة معنا للرئاسة السورية"، بحسب تعبيرها.

وعقد الثلاثاء 29 مايو الجلسة العامة لمؤتمر نزع السلاح في جنيف، برئاسة سوريا، على الرغم من احتجاج الوفد الأمريكي وانتقادات دول الاتحاد الأوروبي والاحتلال الإسرائيلي وأستراليا ونيوزلندا وتركيا وكندا والعديد من الدول الأخرى.

وهدد الجانب الأمريكي بالحد من مشاركته في الاجتماعات غير الرسمية في إطار المؤتمر خلال الأسابيع الأربعة القادمة وهي مدة رئاسة سوريا.

وفي الوقت نفسه، أكدت البعثة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة أنها ترغب في "حجب الرئاسة السورية"، لكن قواعد مؤتمر نزع السلاح لا تسمح لها بذلك.

أضيف بتاريخ :2018/05/30

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد