خليجية

وضاح خنفر: "بعد عام من حصار #قطر .. #الدوحة هي الرابح الوحيد"

 

قال وضاح خنفر، رئيس منتدى الشرق الشبابي، إن "دول الحصار لقطر وبعد مرور عام من الأزمة الخليجية أضرت بالمنطقة والعالم العربي بشكل كبير وقلبت الأولويات"، فيما خرجت الدوحة "الرابح الوحيد" من هذه الأزمة.

جاء ذلك في تصريح للأناضول خلال حفل الإفطار السنوي الذي نظمه منتدى الشرق الشبابي مساء السبت في مدينة اسطنبول، بحضور عدد من الجمعيات العربية والتركية، بجانب أعضاء المنتدى من 15 دولة.

وأوضح خنفر في كلمته: "بدلا من أي يكون التركيز العربي على القضية الأساسية في فلسطين على سبيل المثال وإنقاذ القدس من محاولات التهويد المستمرة، ومحاولة إعادة الاستقرار إلى المنطقة وإلى سوريا وفلسطين والعراق وليبيا واليمن، فإنهم شغلوا الناس بأفكار سطحية وخاطئة وبفتن كان ينبغي أن يترفعوا عنها".

وأضاف "خنفر: "اعتقد أن السعودية والإمارات قد فشلوا فشلا ذريعا لأسباب كثيرة أهمها أنه لم يكن هناك أي سبب استراتيجي حقيقي يمكن أن يؤدي إلى نتيجة لهذا الحصار الذي فرضوه على قطر، الذي حدث كان كله سطحيا ليس فيه تهمة حقيقية موجهة لقطر، ومفتعلا، ولا يمكن أن يكون بأي حال من الأحوال مفيدا، لا لهذه الدول ولا للعالم العربي ولا للمنطقة".

وعن الموقف الأمريكي من الأزمة الخليجية، قال خنفر "الولايات المتحدة تمر بتقلبات سريعة في مواقفها، وبالتالي الاعتماد على (الرئيس الأمريكي دونالد ترامب) لم يثمر بما كانوا يعتقدونه، أمريكا الآن لا يمكن أن يعول عليها بشكل دائم وسياساتها تتغير بشكل مستمر، وعليه لا يمكن أن تؤخذ بمأخذ الجد في كثير من المسائل".

واعتبر خنفر أن "الرابح الوحيد من هذه الأزمة على المستويين السياسي والدبلوماسي هي قطر لأنها أعطت الدول المحاصرة درسا في الدبلوماسية الدولية"، بحسب وكالة "الأناضول".

و في الخامس من يونيو/حزيران الجاري، تحل الذكرى السنوية الأولى للعقوبات التي فرضتها المملكة السعودية والإمارات والبحرين -بالإضافة إلى مصر- على قطر في شهر رمضان الماضي، بدعوى دعمها للإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة.

أضيف بتاريخ :2018/06/03

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد