إقليمية

صالحي: معمل إنتاج أجهزة الطرد المركزي سيكون جاهزا للعمل إذا انتهى #الاتفاق_النووي

 

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، أنه إذا ما انتهى الاتفاق فإن صالة الإنتاج لأجهزة الطرد المركزي ستكون جاهزة للعمل ونحن لا يمكن أن نكون ملتزمين بالاتفاق ونعاني من الحظر في نفس الوقت.

وأكد صالحي خلال مؤتمر صحافي في طهران أن الإمام الخامنئي أصدر أمراً لمنظمة الطاقة الذرية لتسريع فعالياتها ضمن الاتفاق النووي.

وقال صالحي إن الجمهورية الإسلامية قامت بالتزاماتها ضمن الاتفاق النووي ، مشيراً إلى أن الطرف الأخر لا يريد لنا أن نستفيد من عوامل القوة، مشدداً على أن إيران لن تقبل باتفاق منقوص.

مؤكدا أننا نضع الالتزام بالتعهدات كأساس في عملنا وقمنا بتنفيذ تعهداتنا ضمن الاتفاق النووي، مضيفا أن منظمة الطاقة الإيرانية تسعى إلى هدفين إنتاج الكهرباء والوقود النووي.

وتابع صالحي أن التقنية النووية هي تقنية مزدوجة فهي يمكن استخدامها سلميا أو بشكل غير سلمي وإيران تستخدمها في الجانب السلمي والطرف المقابل لا يريد أن نستفيد من هذا العامل القوي.

وأردف بقول أننا قمنا ببناء أرضية كاملة للوحدات النووية وقمنا ببناء وحدة كهرباء كاملة لوحدة نطنز، مؤكدا أن إيران ترى بأن الاتفاق النووي هو في صالح شعبنا والإقليم والمنطقة.

وشدد أن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية جاهزة لكل السيناريوهات، وتم اتخاذ قرارات وتم إبلاغها من قبل رئيس الجمهورية إلى منظمة الطاقة الذرية الإيرانية.

وذكر أن المنظمة بدأت بعملها ولن نفقد أي وقت، مؤكدا القول أننا قمنا بتسليم رسالة إلى وكالة الطاقة الذرية الدولية بالبدء ببعض الخطوات.

وصرح الخطوات التي نتخذها الآن لن تتعارض مع الاتفاق النووي ومعمل اليورانيوم الذي هو متوقف عن العمل سيتم إعادة تشغيله وهو لن يتعارض مع الاتفاق النووي.

وأكد أن قائد الثورة الإسلامية قال إن علينا البدء بالبنى التحتية لبناء 190 ألف وحدة وإذا ما أردنا فسننتج أجهزة طرد حديثة. وتابع: نتمنى أن ننتج 300 طن من الـUF6 وهي فرصة برفع العيوب في المصنع كونه قديم. وأننا سنبدأ ببناء البنى التحتية لتوفير الزمن فنحن سعينا إلى بناء جسور أخرى ولم نهدم أي جسر في الاتفاق.

وصرح أن ما نقدم عليه لا يعني انهيار الاتفاق النووي. والهدف من إجراءاتنا أن يدرك الطرف الآخر بأننا لن نقف مكتوفي الأيدي تجاه تقويض الاتفاق النووي.

يشار إلى أن الإمام الخامنئي قد أوعز يوم الاثنين إلى منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن توفر التجهيزات اللازمة بسرعة للوصول إلى 190 ألف وحدة فصل لتخصيب اليورانيوم، في إطار الاتفاق النووي، وأن يتم البدء من يوم غد (اليوم الثلاثاء) بالعمل بهذه الإجراءات.

أضيف بتاريخ :2018/06/05

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد