دولية

خارجية #النرويج منتقدة: وضع المرأة بـ#السعودية غير المقبول وحقوق الإنسان فيها ليست وردية

 

انتقدت وزيرة الخارجية النرويجية ماري اريكسن سورايد وضع المرأة في المملكة السعودية ووصفتها بغير المقبول، معتبرة أنه يثير تساؤلات حول جدّية الحديث عن الإصلاح.

وأوردت وسائل إعلام نرويجية أن الوزيرة لفتت في كلمة لها أمام البرلمان إلى أنه فيما يعرض ولي العهد محمد بن سلمان نفسه على أنه صديق للإصلاح فإن أوضاع حقوق الإنسان في الداخل ليست وردية، مبدية قلقها، بشأن غياب هذه الحقوق مع زيادة استخدام عقوبة الإعدام وسجن المدافعين عن حقوق الإنسان وغياب حرية التعبير.

وردا على سؤال من النائب فريدي أندريه أفستيغارد أكدت وزيرة الخارجية أن السلطات النرويجية تعبر بوضوح عن مخاوفها، سواء في الإطارات الثنائية أو متعددة الأطراف، حسبما أفادت المنظمة الأوروبية السعودية للحقوق الإنسان .

كما أشارت إلى أن الوزارة تناولت مسألة الاعتقالات الأخيرة التي طالت أشخاصا مرتبطين بالنضال من أجل حقوق المرأة مع الحكومة السعودية من خلال السفارة السعودية في أوسلو وعبر السفارة النرويجية في الرياض.

ورأت سواريد أن التغييرات التي حدثت في المملكة السعودية رمزية موضحة أن هناك أسئلة حول مدى العمق الذي ستذهب له الإصلاحات في البلاد، في ظل العديد من السمات السلبية التي تكتنف حالة حقوق الإنسان العامة في مواجهة بعض الإعفاءات الرمزية من القيود.

وأكدت الوزيرة أن سلطات بلادها لا تخفي ما تفكر فيه بشأن الأوضاع في السعودية، وأنها تمنح في اتصالاتها أولوية عالية لجهود حقوق الإنسان كما أنها تتعامل مع الحالات الفردية بانتظام وتعبر عن قلقها بشأن السياسية العامة أيضا.

وتعبّر النرويج عن مواقف مهمة تجاه حقوق الإنسان في السعودية، حيث أنها انتقدت سياسة الحكومة تجاه المدافعين عن حقوق الإنسان أمام مجلس حقوق الإنسان في دورة مارس 2018، وفي دورة يونيو 2017، بحسب الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان.

أضيف بتاريخ :2018/06/08

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد