آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
د. إبراهيم بهبهاني
عن الكاتب :
استشاري جراحة كويتي وطب الفم والأسنان

الفرق في العلاج بيننا وبينهم!


د.إبراهيم بهبهاني

هل العلاج في أميركا أفضل من الكويت؟ وهل الإمكانات والأجهزة المتوافرة في مستشفيات أميركا لا تتوافر في الكويت؟ وما الفرق بين العلاج عندنا وعندهم؟

لن ادخل في صراعات، ولا أنا مهيأ لذلك، ولست في وارد تصيد خطأ من هناك وغلطة من هناك، كل ما في الأمر أنني أسجل وبأمانة بالغة ما لمسته وما حصل معي، ليس من باب سرد الروايات، بل لكي نقف على حقيقة الفرق بيننا وبينهم في مسألة العلاج.

اتفق مع من يقول أن العلاج واحد في الجهتين، لكن طريقة العلاج والمعاملة التي يتلقاها المريض والاهتمام به هو جوهر الموضوع وأساس الاختلاف، إذا حصل وأعطاك الدكتور حبة دواء، ومن واقع مرضي في مستشفى كليفلاند بولاية أوهايو الأميركية،فانه يتوجب عليك بعد أن يعطيك كماً من الأوراق قراءتها، بل ويجبرك على ذلك، وأنت هنا تتحمل كل المسؤولية، ويحاسب هو على وصفته، أما إذا كنت تحتاج إلى عملية، كما حصل لي في أهم مستشفى بأمراض القلب، وهو الرقم واحد، فعليك أولاً أن تجلس مع أحدهم ليشرح لك كل الخطوات والإجراءات والمضاعفات التي ستحدث لك، ويتوجب أن يكون لديهم ملف عن تفاصيل حياة المريض، بالماضي والحاضر.

والطبيب الذي يعالجك هو مسؤولك، ومسؤول أيضاً عن كل فريق الأطباء الذين لهم علاقة بك، أما ملفك وأدويتك وأشعتك وكل ما يتصل بوضعك، تكلف بها ممرضة، وعلى مستوى عال من التأهيل والخبرة، وهي صلة الوصل بينك وبين طبيبك، الذي يقوم بمعاينتك أول مرة وآخر مرة، أي قبل دخولك غرفة العمليات.

وأثناء التحضير للعملية يتم استقبالك، بعد أن يتم إعطاؤك كرتاً من الاستقبال، تدخل غرفة التحضير للعمليات (هي مجموعة من الغرف، يشرف على كل منها ممرض، ويكون واجبه تحضير المريض لدخول غرفة العمليات)، وهي واحدة من أصل 40 غرفة متخصصة، وبعد الكشف والفحوصات كاملاً، يأتي طبيب البنج ومساعدوه يجلسون إلى جانبك، يقدمون لك كل المعلومات وبالتفصيل الممل، ويبلغونك نحن مسؤولون عنك، ثم يأتي الأطباء المساعدون، وآخرهم طبيبك المختص، يطلبون عائلتك ليودعوك، ويشدوا من عزيمتك، ثم يطلب منك التوقيع على الأوراق بعد أن تعطى الفرصة لأي سؤال يخطر على بالك، عندها ستجد نفسك محاطاً «بجيش» من الممرضين والممرضات والأطباء المساعدين والبنج، لتدخل غرفة العمليات، ويأتي طبيبك الذي استقبلك لأول مرة.

وهنا نلفت الانتباه إلى أن كل شيء جرى معك مسجل بالفيديو، حتى الطبيب المسؤول يقوم بالتعريف عن نفسه وعن المريض ومساعده ونوع العملية، ويسأل المريض هل أنت مستعد، تلك إجراءات مثالية وغاية في الدقة والتنظيم والمسؤولية. أقصد أن قصتك كلها موجودة بالملف ومسجلة بالفيديو، وأي كلمة ينطق بها الطبيب والمساعدون أيضاً مسجلة.. خلاصة الأمر، أن الملف والتسجيل ودقة وحسن المعاملة هما الفرق بيننا وبينهم (باختصار عالم آخر)... وبالله المستعان.

القبس الكويتية

أضيف بتاريخ :2016/02/01

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد