دولية

تحذير أممي من "مواجهات خطيرة" بين #الاحتلال_الإسرائيلي و #سوريا

 

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها من تداعيات إسقاط مقاتلة سورية بنيران إسرائيلية خصوصا وأن الجانبين قدما روايتين مختلفتين عن حول الحادث. المبعوث الأممي للشرق الأوسط دعا جميع الأطراف للالتزام بكل بنود اتفاق عام 1974.

و حذر مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط أمس الثلاثاء، من ما وصفه بـ "مسار مزعج من المواجهات الخطيرة والمتكررة" بين إسرائيل وسوريا، وذلك بعدما قالت إسرائيل إنها أسقطت طائرة مقاتلة سورية.

وقال نيكولاي ملادينوف لمجلس الأمن الدولي "أدعو جميع الأطراف إلى الالتزام بكل بنود اتفاق عام 1974 ودعم دور قوة لمراقبة فض الاشتباك والمراقبة التابعة للأمم المتحدة"، التي تراقب اتفاقا بين إسرائيل وسوريا في هضبة الجولان.

في غضون ذلك وصف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حادث الطائرة السورية التي أسقطتها إسرائيل اليوم فوق مرتفعات الجولان بأنه "انتهاك صارخ" لاتفاق عام 1974 الخاص بفصل القوات الذي حدد المنطقة العازلة.

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق اليوم أنه أسقط طائرة حربية سورية اخترقت المجال الجوي الواقع تحت سيطرتها فوق هضبة الجولان، لكن دمشق قالت إن النيران أطلقت على الطائرة أثناء مشاركتها في غارات على مقاتلي المعارضة داخل سوريا.

كما ذكر مصدر غير سوري مقرب من دمشق أن قائد طائرة الحربية السورية، التي قالت إسرائيل إنها أسقطتها، قتل وأن الطائرة سقطت في منطقة يسيطر عليها تنظيم "داعش" المعروف على نطاق واسع باسم "داعش" قرب هضبة الجولان المحتلة.

وصعدت هذه الواقعة من التوتر القائم منذ أسابيع على حدود الجولان المحتل حيث أعلنت إسرائيل حالة التأهب القصوى مع اقتراب قوات الحكومة السورية بدعم من روسيا من استعادة أراض يسيطر عليها مقاتلو المعارضة.

أضيف بتاريخ :2018/07/25

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد