دولية

#بومبيو: لا نسعى للهيمنة على ’’المحيط الهندي الهادئ’’

 

قال مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي الاثنين 30 يوليو إن واشنطن لا تسعى للهيمنة على منطقة "المحيط الهندي الهادئ".

جاء ذلك في كلمته الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي لـ "المحيط الهندي الهادئ" الذي ينعقد في الغرفة التجارية الأمريكية بالعاصمة واشنطن، وقال بومبيو: "نبحث عن الشراكات وليست الهيمنة"، مشيرا إلى تاريخ العلاقات الأمريكية مع عدد من الدول الآسيوية خلال العقود الأخيرة.

وذكر وزير خارجية أمريكا أنه "بعد الحرب العالمية الثانية، عملنا مع اليابان من أجل تحقيق نهضة اقتصادية، وفي سنوات الخمسينات تم تدمير كوريا الجنوبية بالحروب والنزاعات، والدعم والاستثمارات الأمريكية مكنا من جعل هذا البلد يكون واحدا من أكثر الاقتصادات ازدهارا في العالم"، زاعما أن بلاده ساهمت في تطوير الزراعة في فيتنام، كما دعمت اقتصادات تايوان وسنغافورة وغيرها من الدول، وأنها عملت على مساعدة المنظمات الاقتصادية الإقليمية في آسيا.

واعتبر بومبيو: "الولايات المتحدة أصبحت - بفضل هذا التاريخ الاقتصادي - أكبر مستثمر في المنطقة"، مؤكدا أن بلاده لا تأمر الشركات الخاصة بما يجب أن تقوم به، وأشار إلى أن المحيط الهندي والهادئ "يأتي في سلم أولويات الدبلوماسية الأمريكية من أجل نشر السلام"، واعتبر أن "أمن هذه المنطقة بالغ الأهمية لبلدانها والعالم".

وشدد المسؤول الأمريكي على ضرورة أن تكون هناك تجارة حرة في منطقة المحيط الهندي الهادئ، وانفتاح اقتصاداتها على الاستثمارات الأجنبية.

ويشارك في المنتدى الاقتصادي لـ "المحيط الهندي الهادئ"، عدد من رجال الأعمال الأمريكيين والآسيويين، من أجل التعرف على الفرص الاستثمارية المتبادلة، كما ترعى الحكومة الأمريكية المنتدى.

أضيف بتاريخ :2018/07/31

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد