إقليمية

اليمنيون يحتجون على عرض سعودي لتعويض ضحايا الهجوم على حافلة الأطفال في #صعدة

 

نظم آلاف اليمنيين احتجاجا حاشدا في مدينة صعدة، الأربعاء، للمطالبة بمحاكمة التحالف العسكري الذي تقوده السعودية على ضربة جوية أصابت حافلة مدرسية، الشهر الماضي.

وتحدث المسؤول عبد السلام الصليحي أمام الحشد مطالبا مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية “بإثبات إنسانيتها”.

وقال “نقول للأمم المتحدة وما يسمى مجلس الأمن الدولي وكذلك محكمة الجنايات الدولية: ها هو المجرم قد اعترف جهارا نهارا بجريمته الوحشية، فأثبتوا إنسانيتكم وصدق شعاراتكم وقوانينكم وأسمعونا موقفكم منه إن كنتم صادقين”.

واستشهد  40 طفلا على الأقل في الضربة الجوية التي أصابت حافلة مدرسية في شمال اليمن وأثارت غضبا دوليا لاسيما في أوساط المنظمات الإنسانية.

وتحت الضغط الدولي أقر التحالف السعودي، السبت الماضي، بقبوله بالنتائج التي توصل إليها الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن بأن الضربة الجوية التي نفذت الشهر الماضي وأسفرت عن مقتل عشرات الأشخاص كانت غير مبررة، وتعهد بمحاسبة كل من ثبت ارتكابهم أخطاء.

ويأتي هذا الاعتراف النادر من فريق التحقيق بعد تصاعد الضغط الدولي على التحالف، وبعضه من حلفاء، لبذل مزيد من الجهد للحد من سقوط ضحايا مدنيين في الحرب المستمرة منذ ثلاثة أعوام ونصف العام.

وكان التحالف المدعوم من الغرب قال عند وقوع الحادث إن الضربات الجوية استهدفت قاذفات صواريخ استخدمت قبلها بيوم واحد لشن هجوم على مدينة جازان بجنوب السعودية.

وأمام الاحتجاج الحاشد، الأربعاء، قال الصليحي “نؤكد أن كل الدول التي تمد هذا التحالف الإجرامي بالسلاح هي شريكة مباشرة في سفك دماء النساء والأطفال في بلادنا وسيلاحقها عار هذا الإجرام ولن تسقط من الملاحقة القانونية”.

أضيف بتاريخ :2018/09/06

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد